الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزارة الزراعة تلغي مبيدات بها 8 مواد فعاليتها خطيرة (مستند)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 18/يناير/2020 - 04:48 م

قررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في لجنة مبيدات الآفات الزراعية، إلغاء تسحيل المبيدات التي تندرج تحت 6 مواد فعالة متداولة في مصر.

وشملت هذه المواد الفعالة، مواد “fenarimol,prometryn, cabosulfan, diniconazole, thiram, propineb”، بالإضافة إلى إلغاء التجريب للمبيدات التي تندرج تحت المادتين الفعاليتين الآتيتين مع عدم السماح بالتقدم لتسجيل مواد خام أو مستحضرات لهما “diuron, flurtamone”.

وأعلنت لجنة مبيدات الآفات، أن إجراءات الإلغاء ستكون عبر إلغائها من البرنامج التجريبي من تاريخ موافقة لجنة مبيدات الآفات الزراعية، والسماح للشركات بالحصول على موافقات فنية للاستيراد حتى 30 يونيو 2020 على أن تكون الكميات المسموح باستيرادها تتناسب مع المدة الباقية من فترة السماح بالتداول للمبيد.

وأكد القرار أيضًا، أنه يتم السماح بالإفراج عن الشحنات المستوردة من الخارج حتى 31 ديمسبر 2020، وآخر ميعاد بالتداول في السوق 30 يونيو 2021.

وحسب الدكتور محمد فهيم الاستاذ بمركز البحوث الزراعية، فإن هذا الحظر دوري ويندرج تحت المادة رقم 6 من القرار الوزارى 974 لسنة 2017، والتى نصت على أن اللجنة تراجع مواقف المبيدات فى المنظمات المعنية بشأنها ومنها الاتحاد الاوروبى لاتخاذ ما تراه صالحا لشأن مصر، توافقا مع مستجدات الامان على الصحة والبيئة، وسلامة المحاصيل .

تابع مواقعنا