• بحث عن
  • “تقييم دور الاتحاد الأوروبي في تعزيز الطاقة المتجددة في مصر”.. رسالة دكتوراه بجامعة القاهرة

    مؤشر فيروس كورونا في مصر

    المصابون
    779
    المتعافون
    179
    الوفيات
    52

    مؤشر فيروس كورونا عالميا

    المصابون
    951754
    المتعافون
    202886
    الوفيات
    48319

    حصلت الباحثة لميس محمد العربي، على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز، من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، عن رسالة بعنوان “تقييم دور للاتحاد الأوروبي في تعزيز الطاقة المتجددة في مصر ضمن إطار عمل المناخ البيئي”.

    ناقش الرسالة، كل من أستاذ ورئيس قسم كلية الاقتصاد والعلوم السياسة بجامعة القاهرة الدكتورة نجوى سمك، والأستاذ المساعد المتفرغ بقسم الاقتصاد جامعة القاهرة الدكتور فخري الدين الفقي، وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة الدكتور أيمن حسن فريد، والأستاذ المساعد بقسم الاقتصاد الدكتورة داليا إبراهيم.

    تهدف الدراسة بشكل أساسي، إلى قياس تأثير استخدام موارد الطاقة المتجددة على انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في مجموعة من الدول الأورومتوسطية، من خلال بناء نموذج انحدار متعدد باستخدام بيانات مقطع عرضي وسلاسل زمنية. وتتمثل الأهداف الفرعية للدراسة في تقديم نظرة عامة عن قطاع الطاقة العالمي، بالإضافة إلى تحليل التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي على الصعيد البيئي، واستعراض أفضل الممارسات الأورومتوسطية في تعزيز الطاقة المتجددة.

    وأبرزت نتائج الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها؛ أنه يتعين على الدول في المنطقة الأورومتوسطية التحول نحو زيادة استهلاك موارد الطاقة المتجددة بدلًا من الموارد غير المتجددة، من أجل تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في ضوء العلاقات العكسية التي أثبتها نموذج الانحدار المتعدد، كما يتعين على الدول الأورومتوسطية العمل على تشجيع استهلاك موارد الطاقة المتجددة من خلال زيادة الدعم من أجل تعزيز الفرص والاستثمارات في موارد الطاقة المتجددة والإنفاق على البحث والتطوير فيما يتعلق بالطاقة المتجددة.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    CIB
    CIB
    إغلاق