• بحث عن
  • وزارة المالية ترسل قانون المالية العامة إلى مجلس الوزراء.. تعرف على التفاصيل

    فاطمة الزهراء موسى

    أرسلت وزارة المالية، قانون المالية العامة، إلى مجلس الوزراء، لمناقشته وإقراراه، لإرساله للبرلمان المصري.

    وقال محمد معيط وزير المالية في مؤتمر اليوم، إن القانون الجديد، يدمج كل من قانون الموازنة العامة والمحاسبة الحكومية، مشيرًا إلى أنه خلال فترة من أسبوعين إلى أربعة، سيتم طرح قانون الضريبة على الدخل للحوار المجتمعي.

    وقال وزير المالية، إن إيرادات الدولة قد ارتفعت خـلال النصف الأول من العام المالي الحالي لتبلغ 390.1 مليار جنيه، بنسبة نمو 0.5 % عن العام المالي السابق، لافتًا إلى أن هذا الارتفاع يأتي رغم تراجع قيمة المنح التي تلقتها مصر من الخارج، التي سجلت 800 مليون جنيه فقط فـي النصف الأول من العام المالي الحالي.

    وتابع وزير المالية، أن الوزارة لديها لدينا توجيهات من الدولة لزيادة إيرادات الدولة، دون زيادة الشرائح الضريبية.

    وزير المالية: 3 مليار جنيه فائض حققته الموازنة العامة لأول مرة

    قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الإصلاحات الاقتصادية للحكومة أسهمت في تحقيق فائض لصالح الخزانة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بقيمة 3 مليارات جنيه وذلك للمرة الأولى منذ سنوات.

    وتوقع معيط، أن يرتفع هذا الفائض سيرتفع مـع إجراء التسويات مع قطاع البترول خلال الفترة المتبقية مـن العام المالي.

    وقال الوزير، إن الإيرادات الضريبية بلغت 304 مليارات جنيه في النصف الأول من العام المالي الحالي، كما حققت الإيرادات غير الضريبية ارتفاعًا لتسجل 85.6 مليار جنيه في النصف الأول من العام المالي الحالي.

    الموازنة العامة

    وقال الوزير، إن مصر نجحت في تحقيق فائض أولي بموازنتها خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بـقيمة 30.5مليار جنيه مقابل عجز أولي بقيمة 53.8مليار جنيه في الفترة نفسها من عام 2015/ 2016، كما نجحت في خفض معدل العجز الكلي للموازنة العامة من 6.2٪ في النصف الأول من العام المالى 2015/ 2016 إلى 3.8 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي خلال النصف الأول من العام المالى الحالى، حيث تجاوز الناتج المحلى لمصر لأول مرة في تاريخ البلاد حاجز الـ6 تريليونات جنيه.

    وزارة المالية: الهيئات الاقتصادية حققت فوائض بـ5.4 مليار جنيه

    قال وزير المالية محمد معيط، إن هناك زيادة تحققت في فوائض وأرباح الهيئات الاقتصادية المحولة إلى الخزانة، لتصل إلى 5.4 مليار جنيه في النصف الأول من العام المالي الحالي، بارتفاع 30.3% عن الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

    وأرجع الوزير، التحسن في أداء الموازنة العامة، إلى الإصلاحات الاقتصادية التي أتمتها الحكومة، مضيفًا أن حصيلة الضرائب على شركات الأموال بلغت نحو 40 مليارًا و47 مليون جنيه بارتفاع 46.6%.

    وأضاف معيط، أن هناك حزمة من الإجراءات اتخذتها الدولة لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية، خلال النصف الأول من العام المالي الحالي شملت سداد 33 مليار جنيه لصالح صناديق المعاشات.

    وأوضح وزير المالية، أن الخزانة قامت بسداد نحو 80 مليار جنيه لصناديق المعاشات تنفيذًا لاتفاق تسوية أموال التأمينات بين الخزانة العامة وصناديق المعاشات لعام 2019/2020.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق