الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تجار مبيدات: أغلى نوع لحبة حفظ الغلال بـ2 جنيه.. و”سموم كفر الشيخ” تحذر من تداولها

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 20/يناير/2020 - 09:54 م

شهدت محافظة كفر الشيخ العديد من حالات الانتحار خلال الأيام القلية الماضية، اختلفت الأسباب، ولكن بينهما جميعًا عنصر واحد مشترك، وهي طريقة الانتحار عن طريق حبة حفظ الغلال القاتلة، وكان أبرز هذه الحالات ما شهدته مدينة بلطيم من تناول ربة منزل لهذه الحبة ثم لحق بها حبيبها حزنًا عليها بعدها بيومين فقط، باستخدام نفس الأداة، وأمس فقط لخلافات زوجية تخلصت سيدة من حياتها في الصباح، ثم آخر أيضا بأحد المراكز عصر أمس، ليكون السبب والأداة المستخدمة واحدة.

“القاهرة 24” تواصلت مع الدكتورة انتصار عبد المنعم نظمي، مسئول السموم، بمديرية الصحة في كفر الشيخ، التى أكدت أن قرص حبة حفظ الغلال أو الحبة الفسفورية كما يطلق عليها، كان الأصل في استخدام هذه الحبة من أجل صوامع الغلال الكبيرة، وأماكن التراث القديمة لحفظها، حيث تقوم بامتصاص الرطوبة وتخرج غازًا ساما يصل إلى الشقوق والأماكن الضيقة فيمنع الحشرات والقوارض للوصول إلى المكان، وبالمثل تؤثر على الإنسان فمن يتناولها تبدأ تتفاعل مع الحامض المعدي أو الماء فتخرج الغاز السام، وتؤثر على صحة الإنسان وتسبب هبوطا حادا في الدورة الدموية ، وفشلا بوظائف القلب وتدهور جميع العلامات الحيوية ويموت متناولها في الحال.

“إزاي تلحق حد بلع حبة حفظ الغلال القاتله؟”.. سموم كفر الشيخ تجيب (فيديو)

وأضافت مدير إدارة السموم بالرعاية الحرجة، أنهم يقومون بدور توعوي مع الفرق الطبية بطرق التعامل مع هذه الحالات ، عن طريق عمل الإسعافات الأولية ، وهناك مشكلة لهذا القرص أنه حتى الآن لا يوجد له مضادات تسمم ، فما يقوم الأطباء بفعله ما هي إلا إجراءات مساعدة ، وعلى جانب آخر تم مخاطبة المحافظ اللواء جمال نور الدين، لحظر هذه الحبوب أو الحد من انتشارها عن طريق الجهات المعنية ، ليصدر قراره بحظر تداولها.

وعن طرق العلاج السريع للحفاظ على من قام بتناولها فعليه تناول زيت البرافين فورًا، والموجود في جميع الصيدليات، والامتناع الفوري عن تناول الماء، لحين تحويله إلى أقرب مستشفى لعمل اللازم.

ووجهت نظمي نصيحة لعموم الأهالي، وأصحاب محلات المبيدات بعدم بيع هذه الحبة لأي أطفال أو من الممكن أن يستخدمها في منزلها، مؤكدة أن الحبة على الرغم من أنها رخيصة فإن حياتنا أغلى.

وفي سياق متصل أكد “وجيه . ف”، صاحب محل للمبيدات الزراعية، أن هناك نوعين من حبة حفظ الغلال أحدهما صينى الصنع والآخر برازيلي، يبلغ سعر الأول جنيه واحد فقط، والآخر جنيهين مشيرًا إلى أنه امتنع عن بيعها بعد علمه بأن أحد السيدات اشترتها منه لتقوم بالانتحار ليمنعها على الفور من البيع داخل المحل الخاص به.

ومن جانبه أكد مصدر أمني، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن شرطة المسطحات المائية هي المنوط بها التفتيش والرقابة على المبيدات الزراعية.

وتابع المصدر أنه منذ فترة طويلة تشن شرطة المسطحات حملات على محلات بيع المبيدات الزراعية، ويتم ضبط الحبة وتحريزها وتحرير محضر جنح أمن دولة عليا لصاحب المحل ، مشيرًا إلى أن الأيام القادمة ستشهد المزيد من الحملات على محال المبيدات للحد من انتشارها.

كان اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، أصدر تعليمات لرؤساء الوحدات المحلية بالمراكز والمدن، ومديريات التموين والصحة والطب البيطري والزراعة، لحظر تداول حبة حفظ الغلال في غير المنافذ المعدة لذلك، والقيام بحملات تفتيشية دورية حرصاً على حياة المواطنين وصحتهم.

وتابع محافظ كفر الشيخ، أن الدولة تبذل جهودا من أجل الحفاظ على حق المواطن في حياه كريمة، وتحرص على القضاء على كل ما يضر بالصحة العامة وما يكدر الأمن العام، حيث تلاحظ في الفترة الماضية تزايد لحالات الانتحار عن طريق أقراص فوسفيد الألومنيوم والمعروفة مجتمعيا باسم “حبة حفظ الغلال”.

وتابع محافظ كفر الشيخ أنه كلف الجهات المعنية من وحدات محلية والمديريات المعنية بضرورة القيام بحملات تفتيشية دورية حرصا على حياة المواطنين وصحتهم، بالإضافة إلى القيام بحملات توعية للمواطنين بمخاطر استعمال هذه الحبوب وبيان خطورتها.

تابع مواقعنا