الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“بحوث الصحراء”: 225 مزرعة زيتون تطبق برنامج الممارسات الزراعية الجيدة بمطروح

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 21/يناير/2020 - 03:33 م

قال الدكتور نعيم مصيلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء، إن المركز يعمل خلال الفترة الحالية على تنمية وتحسين 225 مزرعة بمحافظة مطروح من خلال برنامج الممارسات الزراعية الجيدة.

وأوضح أن ذلك يأتي تحت رعاية السيد القصير، وزير الزراعة، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح، سوف يتم تنظيم ندوات توعوية إرشادية وأيام حقلية تطبيقية للمزارعين بمناطق الزراعة المطرية بالساحل الشمالي الغربي ومحافظة مطروح.

 

وقال المهندس محمود الأمير، مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، إن المركز قام بتنظيم العديد من الفعاليات الإرشادية والتنموية في شتى ربوع المحافظة، عبر وحدات الدعم الفني والإرشادي المنتشرة من فوكه شرقًا حتى السلوم غربًا، والموجودة في مناطق رأس الحكمة والنجيلة وسيدي براني ومرسى مطروح، من خلال الفريق الفني المكون من الباحثين والأخصائيين المتميزين، والذين يشكلون فرق الدعم الفني المنوط بها تطوير المزارع من خلال الممارسات الزراعية التطبيقية اللازمة لرعاية الأشجار المثمرة تحت الظروف المطرية والمروية، وتدعيم الفعاليات الإرشادية بالمزارع والنماذج الحقلية حتى تتأكد المعلومات والمهارات وتترسخ الخبرات بشكل قوي جدًا في ذهن المزارع، وتنعكس إيجابًا على إنتاجية مزروعاته وتنمية بيئته.

من جانبه، أكد الحاج سعيد عبد الله الظافر، أحد مزارعي مدينة سيدي براني، أن برنامج الممارسات الزراعية ساعدنا في التعرف على طرق التقليم الصحيحة وكذلك طرق التسميد الحيوي الجيد من خلال فريق العمل الذي يباشر هذه الأعمال.

 

كما قال الحاج إدريس حمد ناجي من مزارعي مركز النجيلة، إن البرنامج وفّر علينا الكثير من الأموال التي كانت تنفق في المبيدات دون جدوى والتي تحملنا تكاليف باهظة تؤثر بالسلب على إنتاجية الثمار.

ولكن مع بداية انطلاق برنامج الممارسات الزراعية الجيدة، أصبحنا نطبق طرق التسميد الصحيح من خلال الفنيين بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح.

كما أكد الدكتور وائل غيث استشاري الدعم الفني بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، ورئيس الفريق الفني، أنه تعددت المحاور والبرامج والمشاريع التي تدعم هذا التوجه وتتشارك فيه من نماذج حقلية وممارسات تمولها الخطة الاستثمارية لمركز بحوث الصحراء، وأخرى تحظى برعاية منظمات عربية ودولية ذات الصلة بقضايا التنمية الزراعية المستدامة؛ مثل المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والقاحلة “اكساد”، والذي يتعاون مع منظمة الفاو وبرنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية “JRDP” لتنفيذ مشروعات عدة من أهمها مشروع حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة بمطروح والذي تستمر أعماله للموسم الثاني بنجاح كبير على أرض مطروح الغالية.

تابع مواقعنا