الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طرح مشروع قانون “المالية العامة الموحد” للحوار المجتمعي

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 22/يناير/2020 - 11:11 ص

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم نشر نسخة من مشروع قانون “المالية العامة الموحد” على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، لإدارة حوار مجتمعي حول أحكامه بالتزامن مع إحالته إلى مجلس الوزراء.

وأوضح أنه سيتم النظر بعين الاعتبار لكل الملاحظات التي تتلقاها الوزارة حول مشروع القانون، والسعي الجاد نحو الاستفادة منها؛ إعلاءً للمصلحة الوطنية.

وأوضح الوزير أنه تم دمج قانون “الموازنة العامة” وقانون “المحاسبة الحكومية” اللذين يحكمان الأداء المالي، في مصر في مشروع “قانون المالية العامة الموحد”، خاصة بعدما طرأ عليهما العديد من التعديلات وقد بدى واضحًا عدم ملائمتهما للمتغيرات التي شهدها نمط إعداد وتنفيذ ورقابة الموزانة، وذلك في ظل التطورات المتلاحقة والتحول إلى النظم المميكنة.

ولفت إلى أن هناك العديد من الممارسات والأعمال لم يرد ذكرها في القانونين مثل الأطر الموازنية، والتخطيط المالي، وموازنة “البرامج والأداء”، وتوجد أيضًا مواد بالقانونين بذات المضمون، وتؤدي نفس المعنى، بما يعكس عدم الترابط بين نصوصهما الذي ظهر جليًا بتطبيق الموازنة الإلكترونية التي تربط الإعداد بالتنفيذ، بما يعكس الحاجة المُلحة لصياغة قانون موحد للمالية العامة.

وأضاف أن مشروع قانون “المالية العامة الموحد” يعكس فلسفة الأداء المالي في النظام الاقتصادي المصري، بمراعاة النظم المميكنة الحديثة، ويستهدف الإدارة الرشيدة للمال العام من خلال التطبيق السليم لموازنة البرامج والأداء، ورفع كفاءة الأداء المالي بالوزارات والجهات الإدارية باستخدام الأساليب العلمية والتقنيات الفنية، والإسهام الفعَّال فى تحديد أولويات الإنفاق العام، بالتعاون مع وزارة التخطيط، إضافة إلى تحقيق أعلى مستوى من الشفافية والإفصاح فى الإعداد والتنفيذ والرقابة، وترسيخ مفاهيم المحاسبة والمساءلة، وإعداد أطر موازنية لضمان التخطيط المالي الجيد ووضع رؤية مستقبلية للأداء المالي بالجهات الإدارية.

أشار الوزير إلى أن مشروع القانون الجديد يستهدف تحقيق المرونة الكافية فى تنفيذ الموازنة، والحفاظ على المخصصات المالية بإعادة استخدامها فى السنوات التالية، إذا حالت الظروف دون صرفها خلال “سنة الاعتماد”، وفق ضوابط حاكمة، موضحًا أن مشروع القانون الجديد يركز على الارتقاء بالكوادر البشرية بالإدارة المالية بالوزارات والجهات الإدارية حيث يشترط فى مسئوليها التأهيل العلمي والتدريب المستمر لضمان جودة الأداء المالي.

وقال الوزير إنه تم إعداد مشروع قانون «المالية العامة الموحد» من خلال فريق عمل بالوزارة بمشاركة عدد من الخبراء المصريين، بعد مراجعة أفضل الممارسات العالمية والإقليمية فى إدارة المالية العامة وإعداد وتنفيذ ورقابة الموازنة العامة بمراعاة التحول الرقمى واستخدام النظم الآلية، والتشريعات المالية الحالية.

تابع مواقعنا