الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مذكرة “سري جدا” تكشف لماذا انضم سيد قطب لجماعة الإخوان (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 22/يناير/2020 - 10:49 م

كشف الجزء الأول من فيلم “قطب” الوثائقي، عن مذكرة سرية تعرض للمرة الأولى، والتي تتحدث عن أسباب انضمام سيد قطب لجماعة الإخوان المسلمين. وأشار الفيلم المذاع على قناة “دي إم سي”، إلى أن سيد قطب فشل في أن يكون أحد الأفراد الذين يستعين بهم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وأن يتولى حقيبة التعليم بعدما عاد من بعثته بالخارج، ومن هنا بدأ في كره الرئيس عبد الناصر، لذا لم يجد أمامه سوى جماعة الإخوان والتي كانت تكره عبد الناصر لينضم لها، وهم من احتضنوه ونصبوه رئيسًا لتحرير جريدتهم. واستعرض الفيلم، مذكرة للنشاط الداخلي لإدارة المباحث العامة، والممهورة بكلمتين “سري جدًا”، سجلت عن انضام قطب للجماعة، بقولها: “لم يكن انضمامه عن عقيدة إخوانية، ولم يكن له سلطة توجيهية على قاعدة الإخوان”، ومن هنا بدأ التغيير السياسي لسيد قطب والذي كان يراوده حلم الزعامة منذ الصغر.

المتحدة للخدمات الإعلامية تنتج أول فيلم وثائقي عن سيد قطب من إنتاجها

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أعلنت في وقت سابق، أن قنواتها التلفزيونية ستبدأ في عرض الجزء الأول من الفيلم الوثائقي عن شخصية المرجع الإخوانى سيد قطب، وهو من إنتاج وحدة الأفلام الوثائقية بالشركة.

وقال المهندس حسام صالح، المتحدث الرسمي باسم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن الفيلم سيعرض لأول مرة على شاشات التليفزيون ويتعرض وثائقيا لأوراق قضية تنظيم 65، ويحتوى الفيلم على مشاهد درامية مصورة تجسد جزء من تاريخ مصر في تلك المرحلة الزمنية.

وكانت قناة دي إم سي، قد طرحت برومو الجزء الأول من فيلم “قطب” الذي يتناول قصة حياة “سيد قطب” الملهم التاريخي لجماعة الإخوان المسلمين وباقي تيارات الإسلام السياسي، وصاحب الكتابات المؤسسة لأفكار الجهاد والتكفير في القرن العشرين.

طرح البرومو 10 أسئلة يتمحور حولها الفيلم الوثائقي بمشاركة عدد من رجال الفكر والسياسة والدين، أبرزهم الشيخ أسامة الأزهري:

ـ ما العمليات التي تقرر القيام بها عند كشف التنظيم؟

ـ كيف ذهبت إجابة هذا السؤال بالمتهم سيد قطب إلى حبل المشنقة؟

ـ لماذا أراد سيد قطب تفجير قناطر مصر الخيرية؟

ـ هل اختطف سيد قطب تنظيم الإخوان من حسن الهضيبي، وهل انتقم منه الهضيبي فيما بعد؟

ـ ما الذي دونته المباحث العامة في تقريرها السري الذي حمل الرقم 4101 عن شريك قطب في الأفكار والمخططات؟

ـ قبل سنوات من المواجهة، هل كان الأستاذ سيد على علاقة قديمة بالعقيد شمس؟

ـ كيف حاول الإخوان اغتيال عبد الناصر عبر أحد حراسه، وما كواليس اللقاء الأخير بين نجيب محفوظ وسيد قطب في منزله بحلوان؟

ـ أمام النيابة.. كيف تبرأت زينب الغزالي من أفكار قطب، وكيف تنصل حسن الهضيبي منها وقطب؟

ـ كيف جند الإخوان الشابين محمود عزت ومحمد بديع.. وكيف أصبحت مادة النتروجلسرين ضرورة لتكامل شخصية المسلم عند القطبيين الأوائل؟

ـ كواليس اللحظات الأخيرة لقطب وهواش وإسماعيل قبل المشنقة؟ ولأول مرة وعقب أكثر من نصف قرن محاضر تحقيق واعترافات 65 أمام عدسة الكاميرا؟.

تابع مواقعنا