الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننشر قرار اتهام طاقم طبي بمستشفى في كفر الشيخ لتسببهم في وفاة معلمة (مستندات)

القاهرة 24
حوادث
الخميس 23/يناير/2020 - 07:49 م

حصلت “القاهرة 24“، على نسخة من قرار الاتهام لطاقم طبي مكون من 4 عاملين بمستشفى فوة للتأمين الصحي بمحافظة كفر الشيخ، بعد أكثر من عام الواقعة، وإحالة النيابة الإدارية المتهمين للمحاكمة التأديبية، لتبدأ فصلا جديدا في قضية شغلت الرأى العام لعدة شهور، لتحيلها إلى المحاكمة.

البداية عندما اتهم مصطفى حسن السلاموني، 45 سنة، أخصائي اجتماعي يقيم في البحيرة، بالمحضر المحرر برقم 46 لسنة 2018 أحوال نقطة شرطة إدفينا التابعة لمركز شرطة رشيد، أحد المستشفيات بالتسبب في وفاة زوجته دعاء محمد مغازي عزام، 36 سنة مدرسة، أثناء إجرائها عملية ولادة، وبتحويل المحضر لمركز شرطة فوة، جرى قيده برقم 4034 لسنة 2018.

ومن جانبه أكد مصطفى حسن السلاموني، زوج الضحية في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24 ” أن الطبيب المتهم في وفاة زوجته هرب خارج البلاد، حيث إنه يعمل في إحدى الدول العربية ، رغم كونه متهما في إحدي القضايا.

وتشير المستندات إلى أنه عندما دخلت المتوفاة مستشفى فوه للتأمين الصحي يوم 9 أكتوبر 2018 صباحا لتوقيع الكشف الطبي عليها، وبعد الكشف عليها من طبيبة النساء بالمستشفى، قررت ضرورة إجراء عملية ولادة قيصرية فورا.

وتم تحضير العملية وبعد دخولها غرفة العمليات ببضع دقائق حدث لها ألم شديد وهياج وتشنجات فتم إعطاؤها بنج كلي وتم إجراء العملية القيصرية وإخراج الطفل، وتم عمل الإسعافات الأولية لها وإخبار الزوج بوجود تشنجات لدى زوجته وأن تلك التشنجات نتيجة البنج، وتم تحويل الحالة إلى أحد المستشفيات لاحتياجها لعناية مركزة فائقة بمعرفة الأطباء حتى توفيت لاحقا في 24 أكتوبر 2018.

ننشر القصة الكاملة لواقعة إحالة طاقم طبي بكفر الشيخ للمحاكمة التأديبية بسبب معلمة

وبعد الواقعة بعدة أيام تدخل الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفر الشيخ السابق ، وأصدر القرار رقم (18039) لسنة 2018 بوقف الطبيب “ع،ر،ع،ع” طبيب التخدير بمستشفى فوة للتأمين الصحى التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحى فرع كفر الشيخ احتياطيًا وبحد أقصى ثلاثة أشهر مع صرف نصف أجره طوال مدة الوقف أو لحين انتهاء التحقيق معة بمعرفة النيابة العامة والنيابة الإدارية بفوة أي الأجلين أقرب وذلك لما نسب إليه من مخلفات وإعطاء المواطنة “د.م.م” أمبول كابرون بدلًا من أمبول ماركين كمخدر نصفى، ما ترتب عليه تحويلها إلى مستشفى أدفينا بمحافظة البحيرة بناءً على الشكوى المقدمة من المواطن “م.ح.س” زوج المريضة.

وكلف محافظ كفر الشيخ، بإحالة الأوراق إلى المحامى العام لنيابات كفرالشيخ، كما تحال الأوراق إلى النيابة الإدارية بفوة لإجراء التحقيقات اللازمة، وعلى هيئة التأمين الصحى فرع كفر الشيخ إخطار المحكمة التأديبية المختصة، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحى بالقاهرة بحالة الوقف لاتخاذ الإجراءات.

من جانبه، قرر محمد الغطاس وكيل نيابة فوه ، إحضار كل من: الدكتور ع ع، طبيب تخدير، والدكتورة أ م، طبيب نساء وولادة، بالمستشفى، ومدير المستشفى للاستماع لأقوالهم وطلب تحريات المباحث حول الواقعة، وظروفها وملابساتها، والتصريح بدفن جثة المعلمة المتوفية، بمعرفة ذويها، وطلب أوراق علاجها من الجمعية الخيرية بإدفينا، والتي كانت محولة إليها بمعرفة أطباء مستشفى فوه للتأمين الصحي.

النيابة تقرر استخراج جثة ربة منزل وإعادة تشريحها بكفر الشيخ

وأسندت النيابة للمتهم الأول “طبيب التخدير” تهم حقن المتوفاة بطريق الخطأ بعقار “الكابرون” الخاص بإيقاف النزيف في النخاع الشوكي بدلاً من عقار “الماركين” المستخدم كمخدر نصفي أثناء إجرائها عملية الولادة القيصرية؛ مما ترتب عليه حدوث تشنجات ومضاعفات للمذكورة أدت إلى وفاتها.

أما المتهمة الثانية “ممرضة قسم العمليات”، فتواجه اتهامات بشأن سحب عقار “الكابرون” بطريق الخطأ بدلاً من عقار “الماركين” المستخدم في التخدير النصفي، وتقديمه للمتهم الأول لحقن المريضة به في النخاع الشوكي.

فيما تواجه المتهمة الثالثة “ممرضة المستشفى” اتهامهات بتحضير عقار “الكابرون” ضمن المستلزمات الطبية والأدوية الخاصة بعملية الولادة القيصرية للحالة بدون طلب من أخصائية النساء والتوليد أو طبيب التخدير، ووضعه على طاولة التحضير بغرفة العمليات مما ترتب عليه خطأ من طبيب التخدير والممرضات بقسم العمليات في تخدير المريضة المذكورة على النحو آنف الذكر؛ الأمر الذي أدى إلى حدوث تشنجات ومضاعفات للحالة ووفاتها.

وأخيرا، أسندت النيابة للمتهمة الرابعة “أخصائية تمريض” إعداد أمبول العقار المشار إليه أثناء إجراء التخدير للحالة المتوفاة بعمليات المستشفى بناء على أوامر طبيب التخدير ودون اختصاصها بذلك؛ الأمر الذي ترتب عليه حقن المتوفاة بعقار خاطئ أدى إلى وفاتها.

وضع طفل تحت الاختبار القضائي 3 سنوات بكفر الشيخ لاشتراكه بالشروع في قتل شخصين

وفور بدء التحقيقات، تم إيقاف كبير أخصائي التخدير “المتهم الأول” عن العمل بالمستشفى لحين الانتهاء من التحقيقات.

وكانت النيابة الإدارية قد تلقت بلاغ الهيئة العامة للتأمين الصحي بشأن شكوى أحد المواطنين يتضرر فيها من دخول زوجته مستشفى فوه للتأمين الصحي لإجراء عملية ولادة قيصرية وقيام طبيب التخدير بحقنها بعقار “الكابرون” بدلاً من عقار “الماركين” في النخاع الشوكي؛ مما ترتب عليه تعرضها لتشنجات وعدم انتظام عضلة القلب وغيبوبة مستمرة وخلل في وظائف الجسم الحيوية، وتم نقلها لعناية خاصة عقب تدهور حالتها الصحية حتى توفيت لاحقا نتيجة تلك المضاعفات.

وورد للنيابة تقرير الطب الشرعي، الذي خلص إلى أنه بفحص وتشريح جثة المتوفاة وبالاطلاع على تقرير استشاري التخدير بمصلحة الطب الشرعي، فإن سبب الوفاة التهاب رئوي بسبب الدخول في غيبوبة لمدة طويلة، جراء حقنها بعقار “الكابرون” عن طريق الخطأ أثناء عملية الولادة القيصرية بواسطة طبيب التخدير، مؤكدًا أن طبيب التخدير أخطأ خطأً جسيماً بسبب إعطاء المريضة ذلك العقار بدلاً من عقار “الماركين”؛ مما أدى لدخولها في الغيبوبة ثم الوفاة، وهو مسئول عن ذلك وعن نتائجه وهي الوفاة.

وصدر حكم ضد المتهمين محكمة فوه الجزئية في القضية رقم 3964 لسنة 2019 جنح فوه بالحكم غيابياً بحبس استشاري التخدير مستشفى فوه للتأمين الصحي 3 سنوات وكفالة 10 آلاف جنيه.

تابع مواقعنا