الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

واشنطن تضغط على فرنسا لاتخاذ إجراءات أمنية قوية ضد هواوي

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 23/يناير/2020 - 01:32 م

مارست الولايات المتحدة ضغوطا على فرنسا لحملها على اتخاذ “إجراءات أمنية قوية” ضد اختراقات محتملة قد تتيحها شبكات الجيل الخامس التي تطورها شركة الاتصالات الصينية هواوي، محذّرة من أن عدم القيام بذلك قد يؤثر على التبادلات الاستخباراتية بين واشنطن وباريس، بحسب مانقلت وكالات.

وتصدرت المخاوف التي تحيط بالجيل الخامس لهواوي جدول أعمال الاجتماع الثالث الأميركي الفرنسي حول الامن السببيري، وفق ما قاله الدبلوماسي الأميركي روبرت ستراير للصحافيين في باريس.

وأوضح ستراير أن الولايات المتحدة لم تطلب من فرنسا مقاطعة هواوي، بل اتخاذ اجراءات حماية قوية ضد “اختراقات خبيثة” ناتجة عن تحديثات برامج الأنظمة التي تقدمها الشركة الصينية.

وأضاف أنه إذا فشلت فرنسا في اتخاذ خطوات كافية، فإن الولايات المتحدة “سوف يتعين عليها إعادة تقييم كيفية إجراء العمليات” التي تتطلب تبادل معلومات حساسة، بما في ذلك التدريبات العسكرية المشتركة وعمليات مكافحة الإرهاب.

ولفت الى ان “الخطر الحقيقي الذي نراه هو انه اذا كانت هناك شبكات جيل خامس غير آمنة تأتي من شركات غير موثوقة، فإن هذا قد يعرّض البيانات التي نود مشاركتها مع الشركاء للاختراق”، وخاصة الشركاء في حلف شمال الاطلسي وبينهم فرنسا والمانيا.

الجيل الخامس

والجيل الخامس هو أحدث وأسرع شبكات الاتصال الخلوية. ويقول المعارضون لهواوي الذين تتقدمهم واشنطن إن هواوي قريبة جدا من بكين ومعداتها قد تستخدم كوسيلة للتجسس، وهو ادعاء ترفضه الشركة الصينية العملاقة.

وأمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشركات الأميركية بالتوقف عن التعامل مع شركة هواوي، وحض حلفاء بلاده على السير على خطاه.

وتقاوم ألمانيا حتى الآن الضغوط لحظر هواوي، فيما قالت فرنسا إنها لن تحظرها.

وقال ستراير “نحن نعلم أن الجيل الخامس سيدعم الشبكات الذكية، لذا فان توفير الكهرباء للمنازل والشركات والتطبيب عن بعد وشبكات النقل الذكية، يمكن تعطيلها كلها في حال نشوب أزمة محتملة”.

وأضاف “نحن لا نطلب فرض حظر معين، بل نقول تبنوا النوع الصحيح من التدابير الأمنية الذي سيحمي مواطنيكم ومصالحكم الاقتصادية على المدى الطويل ضد شركات مثل هواوي التي تخضع لسيطرة حكومات استبدادية”.

وقال إن شركات مثل نوكيا واريكسون وسامسونغ “جاهزة” لتقديم خدمات الجيل الخامس، ما يعني أن رفض هواوي لن يؤدي الى أي تأخير.

ودعا ستراير أيضا إلى التخلص من الأجيال القديمة لأنظمة هواوي، مشيرا إلى أن استبدال جميع معدات هواوي في أوروبا سيكلف 3,5 مليارات دولار.

وقال “لا أحد يرغب أن يكون في موقع إتاحة (…) دخول الحكومة الصينية إلى جميع أسراره”.

تابع مواقعنا