الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل.. فشل جديد يواجه مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

القاهرة 24
سياسة
الجمعة 24/يناير/2020 - 01:46 ص

أعلنت مصادر مسئولة بوزارة الموارد المائية والري، عن فشل الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي التي انعقدت على مدار يومين بالعاصمة السودانية الخرطوم، في الوصول لاتفاق حول النقاط الخلافية، وأيضا البنود الستة العامة التي تم الاتفاق عليها في اجتماع واشنطن الأخير.

وقالت المصادر في تصريحات لـ”القاهرة 24“، إن الخلاف ما زال قائما عن تحديد عدد سنوات الملء وكيفية التشغيل، بالإضافة إلى التعامل مع سنوات الجفاف وعدم التأثير على السد العالي.

وأوضحت المصادر أن هذه الجولة تسبق جولة مباحثات أخرى ستعقد على مدار يومين في العاصمة الأمريكية واشنطن نهاية الشهر الجاري، للوصول لاتفاق حول البنود التي تم الإعلان عنها مؤخرا.

عاجل.. السيسي يجتمع بوزير الدفاع ورئيس المخابرات العامة بشأن سد النهضة وتأمين الحدود

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري، انعقاد الاجتماع التشاوري للوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث “مصر، السودان، أثيوبيا”، لاستكمال المباحثات بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة ووضع مسودة إتفاق بذات الشأن، على مدار يومي (22-23)يناير  2020 بالعاصمة السودانية الخرطوم.

ويأتى عقد هذا الاجتماع في ضوء مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والري للدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا في العاصمة الامريكية واشنطن خلال الفترة (13-15) يناير الجاري وبرعاية السيد وزير الخزانه الامريكية وحضور رئيس البنك الدولي وفى ضوء التزام الدول الثلاث المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاوني ومستدام ومتبادل على ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبية.

وأكد وزارة الري، أن البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن السابق تضمن بعض العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائي حول سد النهضة، والتي تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد، وكذلك الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، بما يؤمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية.

واتفق الوزراء على أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى آلية لفض المنازعات.

تابع مواقعنا