الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إثيوبيا تعلن نتائج مفاوضات الخرطوم: ملء سد النهضة نهاية العام الجاري

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 24/يناير/2020 - 07:10 م

أعلنت إثيوبيا تفاصيل الاجتماع الأخير الذي عُقد على مدار يومين في العاصمة السودانية الخرطوم، بمشاركة الوفود الثلاثة من مصر وإثيوبيا والسودان، لحل النقاط الخلافية حول السد.

وقالت الوكالة الإثيوبية الرسمية، إن النقاشات كانت تقنية وقانونية حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، موضحة أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع الذي عقد الأسبوع الماضي في واشنطن على ملء السد على مراحل.

وأوضحت الوكالة الرسمية، أنه تم الاتفاق أيضًا على أن يتم الملء خلال موسم الأمطار، من يوليو إلى أغسطس، وسوف يستمر في سبتمبر وفقًا لشروط معينة.

وقال الدكتور سيليشي بيكيلي، وزير المياه والري والطاقة إن إثيوبيا ستبدأ ملء السد في نهاية هذا العام، موضحًا أنه سيتم الانتهاء منه في غضون 4 – 7 سنوات.

ومن المقرر، أن تجتمع الدول الثلاث مرة أخرى في العاصمة واشنطن يومي 28 و 29 يناير، لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق شامل حول السد وتشغيله.

عاجل.. فشل جديد يواجه مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

يأتي ذلك، بعد إعلان مصادر مسئولة بوزارة الموارد المائية والري، فشل الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي التي انعقدت على مدار يومين بالعاصمة السودانية الخرطوم، في الوصول لاتفاق حول النقاط الخلافية وأيضًا البنود الستة العامة التي تم الاتفاق عليها في اجتماع واشنطن الأخير.

وقالت المصادر في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إن الخلاف ما زال قائمًا عن تحديد عدد سنوات الملء وكيفية التشغيل، بالإضافة إلى التعامل مع سنوات الجفاف وعدم التأثير على السد العالي.

وأوضحت المصادر أن هذه الدولة تسبق جولة مباحثات أخرى ستعقد على مدار يومين في العاصمة الأمريكية واشنطن نهاية الشهر الجاري، للوصول لاتفاق حول البنود التي تم الإعلان عنها مؤخرًا.

تابع مواقعنا