السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا تريد مجموعة فودافون بيع وحدتها في مصر.. وهل ستستحوذ STC السعودية عليها؟

القاهرة 24
أخبار
الأحد 26/يناير/2020 - 10:02 م

ترددت أنباء خلال الأيام الماضية، حول مفاوضات بين مجموعة فودافون العالمية وشركة الاتصالات السعودية STC، لشراء وحدة فودافون مصر، وهي المفاوضات التي بدأت منذ أشهر حسب مصدر لـ”القاهرة 24″.

المفاجئ في الأمر هو تحقيق شركة فودافون أرباحًا من سوقها في مصر، حيث تعد الشركة الأولى للمحمول، إذا ما تم المقارنة بعدد المشتركين في الشركات العاملة بالسوق، ولها تاريخ جيد في تحقيق الأرباح وتعد الوحدة الأكثر ربحية لمجموعة فودافون الأم مقارنة بباقي وحداتها بإفريقيا.

إلا أن المجموعة في طريقها لعدد من اتفاقات التخارج، في سبيل تقليص أعمالها في عدة مناطق للتركيز على الأسواق الأوروبية، كما أنها تسعى بحسب مصدر قريب الصلة لدخول سوق الاتصالات في إثيوبيا “لديهم اهتمام واضح بها، ومثل هذه الصفقة يمكن أن يجعل تخارج فودافون من مصر مقبولا، خاصة أن السوق الإثيوبي به كثافة كبيرة”.

وتوفر الأسواق الإفريقية حوالي 20% من إيرادات مجموعة فودافون، ولدى فودافون 650 مليون عميل حول العالم، منهم 170 مليونا في إفريقيا، مع 39 مليونا عميلا إضافيا للخدمات المالية عبر الهاتف المحمول، يتم تقاسمها بين جنوب إفريقيا ومصر وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغانا وموزمبيق وتنزانيا وليسوتو.

وتعمل الشركة في ثلاثة من أسواق الاتصالات الخمسة الكبرى في إفريقيا – لكنها لم تنشئ بعد موطئ قدم في نيجيريا أو إثيوبيا، وهما من أكثر أسواق إفريقيا اكتظاظا بالسكان، الأمر أثار تذبذبا مؤخرًا من رابع مشغل اتصالات في نيجيريا – المعروف الآن باسم 9Mobile بعد انسحاب اتصالات – الكثير من التكهنات حول السوق مستقبلا.

وكانت فودافون، قد أعلنت مؤخرًا عن بيع شركتها النيوزيلندية مقابل (2.23 مليار دولار) إلى كونسورتيوم يضم شركة إنفراتيل ليمتد ومقرها نيوزيلندا وشركة بروكفيلد لإدارة الأصول في كندا، وذلك للمساعدة في خفض ديونها.

كما أجرت العام الماضي، بيع شركتها فودافون مالطا لشركة موناكو تيليكوم، كما تقول تقارير إنها تنوي التخارج من السوق الهندي هذا العام.

أما فيما يخص شركة الاتصالات السعودية، فتعود محاولاتها لدخول السوق المصري لعام 2016، عندما قام رئيس مجلس الإدارة بلقاء وزير الاتصالات آنذاك “ياسر القاضي” لإبداء رغبة المجموعة في الاستثمار في رخصة الجيل الرابع، التي أعلنت الحكومة وقتها طرحها لجميع الشركات، في حال عزوف شركات الاتصالات العاملة عن التقدم للحصول عليها.

تابع مواقعنا