الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حملة من “أساتذة النبات” بعلوم القاهرة ضد العميد بسبب منح درجة علمية لطالب متهم بالتزوير (مستندات)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 27/يناير/2020 - 06:16 م

دشن أساتذة قسم النبات الميكروبيولوجي بكلية العلوم جامعة القاهرة، حملة لجمع توقيعات ضد عميد الكلية، لتجاوزه جميع قرارات لجنة الدراسات العليا ومجلس القسم ولجنة الدراسات العليا بالكلية، بمنح طالب درجة الدكتوره متهم بالتزوير في أبحاثه.

وقال أساتذة القسم، في المذكرة التي وقعوا عليها رفضا لمنح الدرجة العلمية للطالب، إن القسم فوجئ بخطاب من الدكتور عميد الكلية يفيد بأن مجلس التأديب قد برأ الطالب من تهمة التزوير وعليه فيوصي القسم بمنح درجة الدكتواره للطالب.

وأكدت المذكرة أن مجلس القسم رفض في 5 يناير 2020 بالإجماع، منح الطالب درجة دكتوراه الفلسفة وأقروا بأن القسم يتمسك بقرار اللجنة العلمية المشكلة بالقسم وموافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية ومجلس الكلية بضرورة إجراء هذه التصويتات تحت إشراف اللجنة العلمية المعينة، وبمشاركة المشرف المتابع للرسالة واعتمادها من رئيس القسم ثم عرضها على مجلس القسم لإقرارها كما هو متبع في إجراءات منح الدرجات العلمية منذ إنشاء كلية العلوم.

وأكد مجلس القسم أن تبرئة مجلس التأديب من تهمة التوير ليس مبررا لمنح درجة علمية متخصصة، وحتى لا تكون هذه الواقعة سابقة خطيرة لهدم الصرح العلمي بالقسم والكلبة في إجراءات منح الدرجات العلمية التي يحرص القسم والكلية على أن تكون الرسائل العلمية الصادرة منها مرجعًا للباحثين من الجامعات الأخرى، وعلى مستوى مشرف لجامعة القاهرة.

وأكدت المذكرة أنه في جلسة مجلس الكية بتاريخ 11 يناير 2020 أصر العميد على تجاوز جميع قرارات لجنة الدراسات العليا ومجلس القسم ولجنة الدراسات العليا بالكلية على منح درجة الدكتوره للطالب، مستندا إلى خطاب يحمله الطالب يفيد بإجراء التعديلات من أحد الأساتذة المتغيبين منذ فترة طويلة بسبب المرض، وعدم علم الأستاذ المشرف المتابع للرسالة بالقسم.

وأعلن الأساتذة استياءهم من هذا التصرف وحالة الإحباط التي يشعرون بها لتخطي عميد الكلية قرارات اللجنة العلمية والقسم المتخصص، وتصديق لجنة الدراسات العليا بالكلية ومجالس الكلية السابقة على ضرورة إجراء هذه التعديلات وذلك لإعادة الهيئة والاحترام لقرارات اللجان العلمية ومجلس الأقسام ولجنة الدراسات العليا بالكلية، لتكون هي المرجع الرئيسي لمنح الدرجات العلمية.

تابع مواقعنا