• بحث عن
  • تفاصيل اليوم الأول من مفاوضات واشنطن بشأن سد النهضة

    شعبان بلال

    مؤشر فيروس كورونا عالميا

    المصابون
    600834
    المتعافون
    133426
    الوفيات
    27417

    كشفت مصادر مسئولة بوزارة الموارد المائية والري، تفاصيل اجتماع وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان في اليوم الأول من الاجتماعات المقرر عقدها على مدار يومين في العاصمة الأمريكية واشنطن.

    وقالت المصادر إن اجتماع اليوم حاول فيه وفود الدول الثلاثة وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع السابق بواشنطن أيضا.

    وأكدت المصادر لـ”القاهرة 24″ عدم الوصول لاتفاق حتى الآن حول هذه المبادئ الأولية، لافتا إلى استمرار المفاوضات غدا الأربعاء لاستكمالها والوصول لاتفاق، مؤكدا أن الفشل في الوصول لاتفاق سيدفع الأطراف الثلاثة للجوء لاتفاقية المبادئ التي تنص على اللجوء إلى وسيط رابع.

    وقال الدكتور سيلشي وزير الري الإثيوبي، إن الاجتماع سيركز على مراجعة النصوص القانونية لاتفاق الملء والتشغيل، مؤكدا أن العناصر الرئيسية للنتائج الفنية تشمل المبادئ، مراحل الملء وكميات المياه في السد وتشغيل الخزان والجفاف وإدارته وتبادل البيانات وآليات التنسيق.

    ويحضر المباحثات التي بدأت اليوم وزير الخزانة الأمريكي ورئيس البنك الدولي الاجتماع كمراقبين.

    وأعلنت وزارة الموارد المائية والري في وقت سابق انعقاد الاجتماع التشاوري للوفود الفنية والقانونية  من الدول الثلاث “مصر، السودان، أثيوبيا”، لاستكمال المباحثات بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة ووضع مسودة إتفاق بذات الشأن، على مدار يومي (٢٢-٢٣ يناير  ٢٠٢٠ بالعاصمة السودانية الخرطوم.

    ويأتى عقد هذا الاجتماع في ضوء مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والري للدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا في العاصمة الامريكية واشنطن خلال الفترة (١٣-١٥) يناير الجاري وبرعاية السيد وزير الخزانه الامريكية وحضور رئيس البنك الدولي وفى ضوء التزام الدول الثلاث المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاوني ومستدام ومتبادل على ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبية.

    وأكد وزارة الري، أن البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن السابق تضمن بعض العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائي حول سد النهضة، والتي تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد، وكذلك الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، بما يؤمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية.

    واتفق الوزراء على أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى آلية لفض المنازعات.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    CIB
    CIB
    إغلاق