الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسعار الدواجن اليوم الأربعاء 29/1/2020

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 29/يناير/2020 - 03:42 ص

استقرت أسعار الدواجن اليوم الأربعاء 29-1-2020، وفقًا لما أعلنت عنه بورصة الدواجن الرئيسية، على الرغم من وجود أزمة في تحديد سعر ثابت بسبب تلاعب السماسرة والتجار في الأسعار.

وجاءت الأسعار كالتالي:-

سعر الأبيض 26

سعر الساسو 33

كتكوت أبيض 6.75-7

كتكوت ساسو 6-6.25

أمهات بيضاء 21

ويبلغ الإنتاج المحلي من الثروة الداجنة حوالي مليار و100 مليون دجاجة سنويًا، وتعد مصر على أبواب الاكتفاء الذاتي من الثروة الداجنة، بعدما يتراجع حجم استيراد الدواجن من الخارج عامًا بعد آخر.

وقل تأثير بورصة الدواجن خلال السنوات الأخيرة، وأصبح السماسرة هم من يتحكمون في تحديد الأسعار ما تسبب في خسائر كبيرة لصغار المربين حسب ما أكدوا.

و ويوجد حوالي 125 مليون فرخة سنويا إنتاج بلدى، تضاف إلى إجمالى الإنتاج السابق “المليار فرخة”.

وارتفع إنتاج مصر من البيض ليصل الى 13 مليار بيضة سنويا بواقع 130 بيضة للفرد سنويا مقابل 120 بيضة سنويا خلال عام 2018، ةيمكن أن تصدر نصف مليون طن دواجن مذبوحة خلال العام المقبل.

وأعلن الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، ارتفاع إنتاج مصر من الدواجن إلى مليار فرخة سنويا، لافتا إلى أن هذا الإنتاج عبارة عن تربية منتظمة فى المزارع مع تربية ريفية فى البيوت “فراخ التسمين البيضاء”.

وأوضح في تصريحات له أن نسبة الإنتاج الريفى تتراوح ما بين 25 إلى 30 % من إجمالى الإنتاج، مشيرا إلى أن التربية المنتظمة فى المزارع قد تواجه بعض العقبات سواء مشكلات الأمراض أو الطقس مما قد يؤثر عليها من حين إلى أخر.

وقال مربون دواجن إن هناك شبكة متكاملة بين السماسرة والتجار وأحيانًا البائعين، كلهم شركاء فى هذه التجارة، حتى أصبح السماسرة يتحكمون فى السوق من دون دراسة علمية لاحتياجاته، لأن معدل الإنتاج ثابت للدواجن والكتاكيت ولا يوجد سبب واضح لانخفاض السعر».

وأشاروا إلى أن الأزمة متجددة ومستمرة وغير مرتبطة بموسم ما بعد الأعياد فقط، ولكنها تعتبر بالنسبة إلى السماسرة فرصة جيدة للاستغلال، موضحًا أن التجار والسماسرة هم الذين يحصلون على مكاسب فى النهاية بهامش ربح ضخم، مؤكدين أن إنشاء بورصة مركزية تابعة لوزارة التضامن لديها سماسرة معتمدون ينوبون عن الحكومة لضبط الأسعار، بحيث تراعى مصلحة المربى والمستهلك.

وأشار أصحاب مزارع دواجن إلى أن سماسرة الدواجن يحددون سعر كيلو الفراخ، وصاحب المزرعة يلتزم بهذا السعر، ولكن فى أحيان كثيرة تكون التكلفة التى يتحملها المربى أعلى من السعر الذى يحدده السماسرة.

تابع مواقعنا