الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل صفقة القرن 2020.. ما هو دور مصر في خطة السلام وردود فعل العرب؟

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 29/يناير/2020 - 01:22 ص

ردود فعل واسعة على مستوى الدول العربية والشعوب على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لصفقة القرن، خاصة بعد توجيه الشكر لدول عربية من قبل الرئيس الأمريكي لجهودهم في دعم هذه الصفقة.

وأعلن ترامب أنه سيفعل الكثير من أجل الفلسطنيين، مؤكدا أن صفقة القرن ستكون صفقة عظيمة للفلسطينيين وأنها تتألف من 80 صفحة وهي الأكثر تفصيلا على الإطلاق والدولة الفلسطينية المقبلة ستكون “متصلة” الأراضي، والقدس عاصمة إسرائيل غير مقسمة.

محمود عباس: صفقة القرن ستذهب “إلى مزبلة التاريخ”

بعد دقائق قليلة من انتهاء المؤتمر الخاص بالرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بالبيت الأبيض للإعلان عن صفقة القرن، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض خطة السلام الأمريكية المعروفة بصفقة القرن، مؤكدا أنها لن تمر وسوف تذهب على يد الشعب الفلسطيني “إلى مزبلة التاريخ”.

وأكد في بيان للشعب، أن النضال الفلسطيني مستمر حتى الوصول إلى دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف، مضيفا “لن نركع ولن نستسلم… سنظل شامخين في وجه الاحتلال والطغيان”، مؤكدا أن المخططات لتصفية القضية الفسطينية لن تخلق التزاما ومصيرها إلى زوال.

ترامب: أمريكا اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل.. والأهم الخروج من الاتفاقية النووية مع إيران

وخلال كلمته في المؤتمر، وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشكر لـ 3 دول عربية وهم الإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان، لجهودهم في دعم خطة السلام أو صفقة القرن.

ما هو دور مصر في صفقة القرن 2020

وبعد ساعات قليلة من مؤتمر “ترامب”، أصدرت وزارة الخارجية المصرية  بيانا، أعلنت فيه تقدير مصر الجهود المتواصِلة التي تبذلها الإدارة الأمريكية من أجل التوصُل إلى سلام شامل وعادل للقضية الفلسطينية، بما يُسهم في دعم الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط، وينهي الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وشددت على أن مصر ترى أهمية النظر لمبادرة الإدارة الأمريكية من منطلق أهمية التوصُل لتسوية القضية الفلسطينية بما يعيد للشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة من خلال إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقاً للشرعية الدولية ومقرراتها.

ترامب بمؤتمر إعلان صفقه القرن: لم أنتخب لعمل أشياء صغيرة.. وفلسطين لابد أن تعيش حياة أفضل

وأشارت الخارجية المصرية إلى أن مصر  تدعو الطرفيّن المعنييّن بالدراسة المتأنية للرؤية الأمريكية لتحقيق السلام، والوقوف على كافة أبعادها، وفتح قنوات الحوار لاستئناف المفاوضات برعاية أمريكية، لطرح رؤية الطرفيّن الفلسطيني والإسرائيلي إزاءها، من أجل التوصل إلى اتفاق يلبي تطلعات وآمال الشعبيّن في تحقيق السلام الشامل والعادل فيما بينهما، ويؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وعن دور مصر في القضية الفلسطينية وما يسمى بـ “صفقة القرن“، كشفت وزارة الخارجية المصرية في تقرير رسمي لها، استمرارها في الدفع قُدماً بالموقف المصري الثابت من القضية الفلسطينية، ودعم كافة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وذلك في كافة الاتصالات مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية، وكذا داخل المحافل الدولية استناداً إلى القرارات الأممية والمرجعيات الدولية ذات الصلة، فضلاً عن مساندة دور المنظمات الإقليمية والدولية الداعمة للحقوق الفلسطينية.

ترامب: صفقة القرن تتألف من 80 صفحة.. والقدس عاصمة إسرائيل “غير مقسمة”  

وأكد التقرير مواصلة إبراز الجهود المصرية المُستمرة من أجل الدفع قُدماً بتحقيق المُصالحة الوطنية وتوحيد الصف الفلسطيني، وكذا الحفاظ على الهدوء في الأراضي الفلسطينية وتفادي التصعيد العسكري، وكذا تعزيز جهود التعامل مع التحديات الإنسانية في سائر الأراضي الفلسطينية المُحتلة بالتنسيق والتعاون مع السلطة الفلسطينية، بما في ذلك قطاع غزة وما يشهده من أوضاع متردية، الأمر الذي تتعامل معه مصر من خلال إيجاد السبل المناسبة للتخفيف من وطأة الأوضاع على الأشقاء الفلسطينيين.

وشدد التقرير على أن الدبلوماسية تهدف  إلى خلق المناخ الملائم والأرضية المناسبة بُغية الدفع بإعادة إحياء عملية السلام على أساس حل الدولتين والمبادرة العربية للسلام ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة، وصولاً إلى استعادة الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها إقامة دولة فلسطينية مُستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 الإمارات: نقدر جهود أمريكا للوصول لاتفاق سلام

وعلق السفير الإماراتي لدى واشنطن، يوسف العتيبة، على المؤتمر الصحفي، مؤكدا أن بلاده تقدر الجهود الأمريكية المستمرة من أجل الوصول إلى اتفاق سلام حقيقي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مضيفا بحسب رويترز، أن الإمارات “تعتقد أن بإمكان الفلسطينيين والإسرائيليين تحقيق سلام دائم وتعايش حقيق بدعم المجتمع الدولي”.

الأردن: طريق السلام يمر عبر إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية

كان لوزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، تصريحات واضحة حول مؤتمر “ترامب”، حيث أكد أن الطريق إلى السلام في الشرق الأوسط يمر عبر إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، إلى جانب إسرائيل، وفق حل الدولتين.

وحذر الصفدي من “التبعات الخطيرة لأي إجراءات أحادية إسرائيلية تستهدف فرض حقائق جديدة على الأرض، مثل ضم الأراضي وتوسعة المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وانتهاك المقدسات في القدس”، مشددا على إدانة الأردن لهذه الإجراءات.

السعودية تعلن: موقفنا لن يتغير

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”، هاتف ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز مساء الثلاثاء الرئيس محمود عباس، وأكد الملك سلمان للرئيس عباس أن موقف المملكة لن يتغير من القضية الفلسطينية حفاظا على حقوق الشعب الفلسطيني.

ودعا العاهل السعودي إلى وجوب تحقيق السلام الشامل والعادل على اعتبار أن السلام خيار استراتيجي، بما يؤدي إلى حل نهائي يحقق الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان على موقع “تويتر”، جددت فيه تأكيد المملكة على دعمها لكافة الجهود الرامية للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية”.

تفاصيل صفقة القرن 2020.. أول تعليق مصري رسمي على صفقة القرن (بيان)

وتابعت، “قد كان من بين تلك الجهود تقديمها لمبادرة السلام العربية عام 2002م، وقد أكدت المبادرة ـ بوضوح ـ أن الحل العسكري للنزاع لم يحقق السلام أو الأمن لأي من الأطراف، وأن السلام العادل والشامل هو خيار استراتيجي، مشددة على أن ذلك يأتي من أجل الدفع بعملية السلام، قدما للوصول إلى اتفاق يحقق للشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه المشروعة.

 اليمن: موقفنا ثابت ولن نحيد

أكد وزير الخارجية اليمني، محمد الحضرمي، اليوم الثلاثاء، موقف اليمن الداعم للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مؤكدا أن الشعب اليمني دائما وأبدا مع الشعب الفلسطيني ومع حقه في ارضه ودولته ولن نحيد”.

 الاتحاد الأوروبي: تثير أسئلة سنناقشها

وقال  وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إن خطة السلام الأمريكية للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية تثير أسئلة، وبرلين تنوي مناقشتها مع الشركاء في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف ماس: “تثير المبادرة قضايا سنناقشها الآن مع الشركاء في الاتحاد الأوروبي. من بين أشياء أخرى، هذه الأسئلة حول مشاركة أطراف النزاع في عملية التفاوض، وكذلك حول موقفها (المبادرة) تجاه المعايير والمواقف القانونية المعترف بها دولياً”.

وأعلن أيضا الاتحاد الأوروبي، أن صفقة القرن توفر فرصة لاستئناف الحل السلمي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

15 دولة عربية تلتزم الصمت

ولم تُعلق 15 دولة عربية على ما أعلنه ترامب حول صفقة القرن أو تُصدر أي بيانات رسمية عنها، وهي دل الكويت ولبنان وقطر وعمان والبحرين وتونس والسودان والمغرب والجزائر والعراق وليبيا وموريتانيا والصومال وجيبوتي وجزر القمر.

تابع مواقعنا