الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ماتريد معرفته عن صفقة فودافون وشركة الاتصالات السعودية STC (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 29/يناير/2020 - 12:35 م

قال مصدر قريب الصلة بشركة فودافون مصر، إن مفاوضات الشركة الأم لبيع وحدتها في مصر لشركة الاتصالات السعودية STC بدأت منذ ستة أشهر، وتم خلالها تقييم جميع أسهم الشركة في وحدتها في مصر ووحدتها الخاصة بالخدمات الدولية التي استحوذت عليها بالكامل منذ شهرين.

وأعلنت شركة الاتصالات السعودية STC أنها ستوقع اليوم مذكرة تفاهم مع مجموعة فودافون بخصوص استحواذ محتمل على حصة فودافون البالغة 55% في وحدتها بمصر.

وقالت إن الطرفان اتفقا على تقييم نقدي قدره 2,392 مليار دولار أمريكي من أصل 4,350 مليار دولار أمريكي لكامل قيمة “فودافون مصر”، وسيتم تحديد مبلغ الاستحواذ النهائي عند توقيع الاتفاقيات النهائية الملزمة.

وفي حال اكتمال الصفقة، يعتزم الطرفان إبرام اتفاقية شراكة سوق تُجيز استخدام علامة “فودافون” التجارية، وغيرها من خدمات “فودافون” الأخرى.

وبحسب نيكولاس ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية فإن الصفقة المحتملة ستدعم جهود مجموعة فودافون للتركيز على التواجد الجغرافي في منطقتين جغرافيتين هما أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

مضيفا أنه أيضا كما ستسهم في خفض صافي الديون المترتبة علي الشركة وتحفيز القيمة لمساهميها.

وستقوم مجموعة فودافون بعد الصفقة بإبرام اتفاقية شراكة سوق جديدة، مع شركة الاتصالات السعودية للاستفادة من عمليات الخدمات المشتركة التي توفرها الوحدة في مصر والمعروفة باسم VOIS (حلول فودافون الذكية).

وضع المصرية للاتصالات

ومن جانبها أكدت الشركة المصرية للاتصالات، أكبر مشغل لخدمات الهاتف الثابت في أفريقيا والشرق الأوسط، أنَّه لا نية لديها للتصرف في حصتها بفودافون مصر في الوقت الحالي، ونفت أن تكون استقبلت طلبا طلبا للاستحواذ علي أسهمها من قبل الشركة السعودية أو غيرها.

وتملك المصرية للاتصالات حصة تبلغ نحو 45% في فودافون مصر، وقالت في بيان للبورصة أنها “لم تتلق أي عروض وأي مخاطبات تخص هذا الشأن”.

لماذا تترك فودافون السوق

تسعي شركة فودافون منذ أعوام للتخارج من عدة أسواق متفرقة للتركيز على أسواقها المتمركزة في أوروبا وفتح أسواق جديدة، وبحسب مصدر قريب الصلة، فإن فودافون ستقوم بعد التخارج من مصر بمحاولة دخول سوق الاتصالات في إثيوبيا “لديهم اهتمام واضح بها، ومثل هذه الصفقة يمكن أن يجعل تخارج فودافون من مصر مقبولا، خاصة أن السوق الإثيوبي به كثافة كبيرة”.

وتوفر الأسواق الإفريقية حوالي 20٪ من إيرادات مجموعة فودافون، ولدى فودافون 650 مليون عميل حول العالم، منهم 170 مليون في إفريقيا، مع 39 مليون عميل إضافي للخدمات المالية عبر الهاتف المحمول. يتم تقاسمها بين جنوب إفريقيا ومصر وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغانا وموزمبيق وتنزانيا وليسوتو.

وتعمل الشركة في ثلاثة من أسواق الاتصالات الخمسة الكبرى في إفريقيا – لكنها تحاول أن تجد فرصة في نيجيريا أو إثيوبيا، وهما من أكثر أسواق إفريقيا اكتظاظا بالسكان.

تعليق وزارة الاتصالات

من جانبه، أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، أن السوق المصرية سوق واعدة، وأن قطاع الاتصالات المصري جاذب للاستثمارات، وهو ما يفسر إقدام وقبول شركة بحجم stc للاستثمار فيه؛ موضحًا أنه في حالة إتمام البيع ستقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتأكد من استمرارية الحفاظ على جودة تقديم الخدمات وحقوق المشتركين، انطلاقا من حرص الدولة على ضمان جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين.

وأضاف طلعت، فى تصريحات صحفية، أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ستستمر في التعاون مع فودافون العالمية في باقي المشروعات المنفذة في الوقت الراهن، والتي تشمل المراكز الإقليمية المتخصصة في تصدير الخدمات التكنولوجية والتي سيتم من خلالها توفير ألف فرصة عمل جديدة؛ بالإضافة إلى تعاقدات منظومة التأمين الصحي الشامل.

تابع مواقعنا