الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شيخ الأزهر لـ”محمد الخشت”: علاقة الإسلام بالتجديد هي التطابق طردًا وعكسًا (فيديو)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 29/يناير/2020 - 02:18 م

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن أوَّل ما تنبغي الإشارة إليه هو بيان أنَّ العلاقةَ بين التجديد وبين بقاء الإسلام دينًا حيًّا يقدِّم الخير للبشرية جمعاء، هي علاقة التطابق طردًا وعكسًا.

وأوضح الإمام الأكبر، خلال كلمته بمؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الإسلامي، أنهما أشبه بعلاقة الوجهين في العُملةِ الواحدة، لا ينفصم أحدهما عن الآخر إلَّا ريثما تفسد العُملة بوجهيها وتصبح شيئًا أقرب إلى سقط المتاع.

ومن جانبه قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة في تعقيبه على شيخ الأزهر الشريف، أن العقل الديني الذي قصده ليس المقصود به القرآن، ولكن المقصود به طريقتنا في التفكير في أمور الدين، واقترح ان يدرس كتاب عبد الله دراز “دستور الأخلاق في القران”، وكتاب الشيخ محمود شلتوت “الإسلام عقيدة وشريعة”، مؤكدًا أنه ليس ضد الأزهر وأنه يحترم الدولة الوطنية ذات المؤسسات والتي لا بد أن نصل فيها إلى أرضية مشتركة.

تجديد الفكر الإسلامي.. شاهد رد شيخ الأزهر احمد الطيب علي رئيس جامعة القاهرة كاملا (فيديو)

ودعا الدكتور الخشت إلى ضرورة توظيف النظريات القانونية الحديثة في تطوير أحكام الشريعة، مثل توثيق الطلاق على غرار توثيق الزواج طبقًا لنظرية الأشكال القانونية المتوازية، مشيرًا إلى أن انعقاد الطلاق عن طريق توثيقه منطقي في ضوء نظرية الأشكال القانونية المتوازية، فما يتم وفق شكل وإجراء لا بد أن يتم بالشكل والإجراء نفسه.

وتقدم الأزهر الشريف ومعه علماء المسلمين ومفكروهم بالشكرِ للسيِّد الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته الكريمة لأعمال المؤتمر، وكلمته الافتتاحية التي أَثْرَت أعماله، وكانت من أهم عوامل نجاحه، كما يتقدم الأزهر الشريف إلى العلماء الأجلاء وأصحاب المعالي والسعادة، ورجال المجتمع وسيِّداته ورجال الإعلام وكافة الحضور الكريم بخالص الشكر والتقدير.. وختامًا يود الأزهر أن يُعلن عن استمرار العمل في مركز الأزهر العالمي للتجديد لمواجهة المستجدات أولًا بأوَّل.

في مؤتمر التجديد.. شيخ الازهر لرئيس جامعة القاهرة: “كلامك مش مدروس”

تابع مواقعنا