الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصر تشكر ترامب لجهوده في التواصل لاتفاق شامل وعادل حول سد النهضة (بيان)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 31/يناير/2020 - 09:31 م

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، تقدير مصر وتثمينها للدور الذي اضطلعت به الإدارة الأمريكية والاهتمام الكبير الذي أولاه الرئيس دونالد ترامب، من أجل التوصل إلى اتفاق شامل وعادل ومتوازن حول سد النهضة الإثيوبي.

وأكدت في بيان لها مساء اليوم، أن هذا الاتفاق يحقق مصالح الدول الثلاث حول هذا الموضوع الحيوي، الذي يؤثر على المنطقة برمتها وبالأخص الشعب المصري الذي يمثل نهر النيل بالنسبة له شريان الحياة.

ووجهت الشكر أيضًا، للجهد الدؤوب والمقدر الذي بذله وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن، وفريقه المعاون في إدارة جولات التفاوض وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث، وكذلك رئيس البنك الدولي ديڤيد مالباس وفريقه المعاون الذي شارك وساهم في تحقيق هذا التقدم.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، قبل قليل، نتائج اجتماعات سد النهضة التي استمرت لمدة أيام في العاصمة الأمريكية واشنطن بحضور وزراء الخارجية للدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان.

اتفاق من 3 بنود.. “الخارجية” تُعلن نتائج مفاوضات سد النهضة في واشنطن (بيان)

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه بعد جولات من المفاوضات المضنية والشاقة بين وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا برعاية الولايات المتحدة الأمريكية ومشاركة البنك الدولي، وآخرها جولة المفاوضات التي عقدت في واشنطن والتي امتدت لأربعة أيام كاملة خلال الفترة من 28 إلى 31 يناير 2020، صدر بيان مشترك عن الدول الثلاث أشار إلى توصل الوزراء إلى اتفاق حول الموضوعات التالية:

1- جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل.

2- الآلية التي تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء.

3- الآلية التي تتضمن الاجراءات الخاصة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء التشغيل.

إثيوبيا تعلن نتائج مفاوضات الخرطوم: ملء سد النهضة نهاية العام الجاري

كما اتفق الوزراء على أهمية الانتهاء من المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وآلية التنسيق لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، فضلًا عن تناول موضوعات أمان السد واتمام الدراسات الخاصة بالآثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة.

تابع مواقعنا