• بحث عن
  • إعلامي يشيد بجهود وزير الخارجية: “بيطير أكتر من الطيارين”

    مؤشر فيروس كورونا عالميا

    المصابون
    683936
    المتعافون
    146400
    الوفيات
    32162

    قال الإعلامي نشأت الديهي، إن السفير سامح شكري، وزير الخارجية المصري، يبذل مجهودا فوق طاقة البشر، معقبًا: “بيطير أكثر من الطيارين، رجع من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي في واشنطن، ويُشارك اليوم في اجتماع الجامعة العربية حول صفقة القرن ربنا يديله الصحة”.

    وأكد الديهي مقدم برنامج “بالورقة والقلم”، المذاع عبر فضائية “TeN”، اليوم السبت، أن سامح شكري، أكد في كلمته على هامش اجتماع الجامعة العربية حول خطة السلام الأمريكي المعروفة إعلاميًا بـ”صفقة القرن” موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية وتمسكها بالحل الشامل والعادل للقضية الفلسطينية.

    وأشار إلى هناك مسارات متعددة للمفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية دخلت كوسيط في هذه المفاوضات، مشددًا على أن مفاوضات سد النهضة تمثل حزمة من الصعوبات والمشقة التاريخية والفنية والسياسية.

    وأوضح الديهي، أنه كان وما زال يشفق على المفاوض المصري الذي هو في موقف تاريخي، وكان على مدار الساعة يدعو له بالصبر والثبات، معتبرًا أن مفاوضات سد النهضة تماثل مفاوضات طابا أو أصعب منها.

    وتابع، أن هناك بيانا صادرا عن وزارة الخزانة الأمريكية وآخر عن الخارجية المصرية، وثالث عن الخارجية الإثيوبية خلاصتهم أنه تم التوصل لإطار واضح لما أسفرت عنه مفاوضات واشنطن حول سد النهضة، موضحًا أن جولة المفاوضات الشاقة والمجهدة والصعبة حول السد بواشنطن استمرت لمدة 4 أيام، وتم الاتفاق على وضع آلية لجدول خطة مليء السد، وهذا كان مطلب مصري، وآلية للتعامل مع حالة الجفاف والجفاف الممتد والسنوات شحيحة المطر أثناء مليء السد، وفي أثناء تشغيله.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    CIB
    CIB
    إغلاق