الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تقف ديون المصرية للاتصالات حائلا أمام شراء حصة فودافون؟.. محلل اقتصادي يجيب

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 02/فبراير/2020 - 01:29 م

قال محللون اقتصاديون، إن الشركة المصرية للاتصالات أكبر مشغل لخدمات الهاتف الثابت في أفريقيا والشرق الأوسط، لن تلجأ لحق الشفعة في صفقة شراء الاتصالات السعودية لنحو 55 بالمئة من أسهم فودافون مصر.

وبحسب مانقلته وكالة رويترز، علي لسان عمرو الألفي رئيس البحوث في شعاع لتداول الأوراق المالية، فإنه من غير الواقعي أن تلجأ المصرية للاتصالات لحق الشفعة وتقوم بشراء باقي أسهم فودافون مصر، الشركة المصرية عليها ديون بنحو 15 مليارجنيه وليس لديها سيولة كافية لتمويل مثل هذه الصفقات.

وأكد، أنه من الأفضل لها أن تلجأ لبيع حصتها للاتصالات السعودية هي الأخرى لكن السؤال هل ستشتري الاتصالات السعودية منهم؟ وبكم؟”.

ووقعت شركة الاتصالات السعودية الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم غير ملزمة مع فودافون العالمية لشراء 55 بالمئة من أسهم وحدتها التابعة فودافون مصر بقيمة مبدئية 2.392 مليار دولار.

وزير الاتصالات يعلق على صفقة بيع فودافون مصر لشركة سعودية

وتمتلك المصرية للاتصالات 45 بالمئة من أسهم فودافون مصر. وحق الشفعة يتيح للمصرية للاتصالات الأولوية في شراء أسهم فودافون العالمية في وحدتها المصرية بنفس السعر والشروط وشروط الاتفاق النهائي بينها وبين الاتصالات السعودية خلال مدة محددة كما تنص اتفاقية المساهمين بين الجانبين.

وتظهر قائمة المركز المالي للمصرية للاتصالات في 30 سبتمبر الماضي أن الديون المستحقة على الشركة تبلغ نحو 15 مليار جنيه فيما تبلغ السيولة المتاحة بالشركة 1.4 مليار جنيه. ويبلغ التقييم المبدئي لفودافون مصر من قبل الاتصالات السعودية 4.350 مليار دولار.

ونقلت رويترز علي لسان رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث في بنك الاستثمار فاروس أن المصرية للاتصالات “لن تلجأ لحق الشفعة في صفقة فودافون، عرض الاتصالات السعودية لفودافون سخي والمصرية للاتصالات عليها قروض وليس من السهل أن توفر تمويلا لصفقة بهذا الحجم.”

وقامت المصرية للاتصالات بتعيين المجموعة المالية هيرميس كمستشار لها في بحث البدائل المتاحة لاستثماراتها في فودافون مصر.

تعرف علي مصير عملاء فودافون بعد بيع حصتها لشركة STC

وبحسب وائل عنبة رئيس مجلس إدارة رويال لتداول الأوراق المالية، فإن المصرية للاتصالات لن تلجأ لحق الشفعة “بل بالعكس ستبيع حصتها للاتصالات السعودية وتقوم بسداد ما عليها من ديون بجانب تطوير شبكتها سواء المحمول أو الأرضي أو الانترنت.”

واتفقت معه نعمت شكري رئيسة البحوث في اتش.سي لتداول الأوراق المالية إن المصرية للاتصالات لن تلجأ لحق الشفعة وشراء أسهم فودافون العالمية في فودافون مصر.

تابع مواقعنا