الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الاتصالات” تُطلق دعوة للمخترعين والمطورين لتصميم أدوات وبرامج مساعدة لذوي الإعاقة

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 03/فبراير/2020 - 11:07 ص

هل يمكنك الابتكار من أجل تنقل الأشخاص ذوي الإعاقة في المدن الحديثة؟، هل يمكنك تطوير تقنية تحويل رقمي لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة؟، هل يمكنك تصميم أدوات مساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد؟، إذا كنت تستطيع الإجابة يمكنك الاشتراك في “هاكثون المدن الذكية” الذي ستطلقه وزارة الاتصالات خلال 12,13,14, فبراير، مع فرصة للفوز بجوائز Hackathon، والحصول على تدريب للشروع في رحلة ريادة الأعمال.

ويسهم “هاكاثون المدن المتاحة” في إنشاء مدن مصرية متقدمة تقنيًا لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة لمساعدتهم على ممارسة العيش بطريقة كريمة ومتساوية وآمنة ومستقلة، ولتعزيز إدماجهم في مواقعهم الاجتماعية وفي بيئة العمل، ولدى المشاركين فرصة لتطوير منتج أو مكون تكنولوجي أو تطبيق رقمي، يحل أيًا من التحديات لأحد الموضوعات التالية:

1-عن كيفية الاستفادة من التحول الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة

هناك زيادة سريعة في استخدام البطاقات الذكية في عدادات الكهرباء مسبقة الدفع وآلة التذاكر في محطات المترو، مع دخول العديد من هذه التطبيقات والتقنيات إلى الحياة اليومية في مصر، يحتاج العديد من الأشخاص ضعاف البصر إلى الحق في الوصول إلى نفس الخدمات، ولهم الحق في ذلك، هناك حاجة مجتمعية لتطوير تطبيقات متخصصة تعالج هذه الشريحة من المجتمع”.

ولحل هذا التحدي قم بتطوير تقنية أو تطبيق يتيح للأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية استخدام البطاقات الذكية بجميع أنواعها، بحيث يمكنهم بسهولة وبسرعة فحص أرصدة البطاقات المدفوعة مسبقًا، وكذلك شحن البطاقات واستخدامها باستخدام عدادات الكهرباء أو آلات التذاكر، إلى آخره.”.

2-طرق يمكن الوصول إليها وأماكن عامة

“تطوير الطرق والأماكن العامة مثل محطات المترو والسكك الحديدية باستخدام تقنيات القرب والتعهيد الجماعي لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول إلى وجهاتهم”.

نمت مصر من حيث إمكانية الوصول للمعاقين في الأماكن العامة، مثل الحافلات الجديدة المجهزة بمنحدرات للكراسي المتحركة، وكذلك في محطات المترو والسكك الحديدية. ولا تزال الطرق تتطلب الاهتمام؛ لخدمة الأشخاص ذوي الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بضعف الحركة. لذلك، فإن تطوير الشوارع لاستيعاب الكراسي المتحركة هو إحدى الأولويات التي توفر الراحة للأشخاص ذوي الإعاقة.

كذلك، يتم استخدام تقنية التعرف على الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي في الوقت الحاضر؛ لتوجيه الأشخاص ضعاف البصر. ولكن على الرغم من تقدم هذه التكنولوجيا، تظل مشكلة التجول في الأماكن العامة تمثل صعوبة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر؛ لأن التعرف على الصور محدود بمدى الكاميرا المساعدة التي يمكنها البحث عن المكفوفين.

يتيح استخدام التقنيات توفير خدمة متكاملة لتوجيه الأشخاص ذوي الإعاقة للحصول على الخدمات داخل الطرق ومحطات الحافلات وداخل محطات المترو والقطار، وتنبيه سائقي النقل العام عن وجود الأشخاص ذوي الإعاقة لرعايتهم.

لحل التحدي الثاني استخدم تقنية القرب في تطوير نظام يوجه المعاقين بصريًا داخل الأماكن العامة، ويساعد في تحديد مواقع خدماتهم، وينبه عمال النقل العام وغيرهم إلى وجودهم؛ حتى يتمكنوا من دعمهم.

تطوير تطبيق التعهيد الجماعي؛ لتعيين المواقع الملائمة للتنقل للأشخاص ذوي الإعاقة والاستفادة من المعلومات للبلديات والمحافظات؛ لتعديل إمكانية الوصول إلى الطرق وتحسينها باستمرار”.

 

3-المنازل الذكية التي يمكن الوصول إليها

على الرغم من أن التكنولوجيا تتمتع بسهولة الوصول إلى منازلنا وتعيش بيننا يوميًا، إلا أن هناك القليل من الأجهزة المنزلية الصديقة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تأخذ بعين الاعتبار متطلباتهم الفريدة، ما يبدو لمعظمنا أنه طبيعي لاستخدامه مثل الخلاطات ومكيفات الهواء والسخانات الكهربائية والمواقد، هو معضلة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية وحركية.

مع التقدم التكنولوجي واستخدام معالجة اللغة الطبيعية في تشغيل المنازل الذكية، يعد جهاز Alexa من Google المثال الأكثر عصرية لكيفية التفاعل مع الآلات والأدوات؛ نجد أن التكنولوجيا لا تزال لديها الكثير لتقدمه للأشخاص ذوي الإعاقة لجعل حياتهم أسهل وأقل اعتمادًا على عائلاتهم وأصحابهم.

لحل التحدي استخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعرّف الصوتي لتشغيل الأجهزة المنزلية البسيطة للأشخاص ضعاف البصر.

4-الأدوات المساعدة لمساعدة ذوي الإعاقات الحركية في أنشطتهم اليومية باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

الأنشطة اليومية مثل سهولة التنقل أو الكتابة باستخدام قلم أو حمل هاتف محمول أو حمل الأشياء أو استخدام البراغي هي إجراءات عفوية، بينما تعتبر نفس الأعمال عقبة كبيرة أمام الأشخاص الذين يعانون من إعاقة في إحدى اليدين أو بكلتا اليدين. لذلك، من الضروري تصميم أدوات جديدة ملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة ومرنة للتكيف مع الاحتياجات والأبعاد المحددة لكل شخص معاق.

لحل هذه الحالة عليك الاستعانة بالطابعات ثلاثية الأبعاد، وتصميم وتنفيذ أدوات تساعد ذوي الإعاقة في الحياة اليومية وفي العمل في مختلف المهن باستخدام أدوات التصميم ثلاثي الأبعاد مثل Solidworks, Tinker CAD وغيرها من أدوات السوفت وير ثم طباعتها باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد.

– تصميم وتنفيذ أدوات تساعد مستخدمي الكراسي المتحركة باستخدام أدوات التصميم ثلاثي الأبعاد مثل Solidworks, Tinker CAD وغيرها من أدوات السوفت وير ثم طباعتها باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد.

متطلبات الهاكاثون

تطوير منتج يلبي أيا من الاحتياجات أعلاه في مدة 54 ساعة باستخدام إحدى التكنولوجيات المذكورة، ويكون أساسه مكونا تكنولوجيا أو تطبيقا رقميا.

الجوائز والشروط

– تمنح الفرق الفائزة الجوائز الآتيه:

الفائز بالمركز الأول 25 ألف جنيه مصري، والفريق الفائز بالمركز الثاني 20 ألف جنيه مصري، الفريق الفائز بالمركز الثالث 15 ألف جنيه مصري، الفريق الفائز بالمركز الرابع 10 آلاف جنيه مصري، الفريق الفائز بالمركز الخامس 5 آلاف جنيه مصري، بالإضافة إلى تدريب على ريادة الأعمال والمهارات الإدارية المختلفة للفرق الفائزة، ومساعدة الفائزين في التقدم لمسابقة ميكروسوفت العالمية الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وسيتم السماح للأفراد بالتسجيل في الهاكاثون، ولكن لابد من الإسهام كفريق للفوز بإحدى جوائز الهاكاثون، ولن يتم الالتفات لأي حلول تقدم بعد نهاية التحكيم، في اليوم الثالث للهاكاثون، وآخر ميعاد للاشتراك 10فبراير 2020.

تابع مواقعنا