الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

برلماني يسأل الحكومة عن دور “حماية المنافسة” في تحسين المؤشرات بعد تصريحات رئيس الجهاز

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 03/فبراير/2020 - 01:29 م

وجه النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، سؤالا لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، حول تصريحات رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بشأن مؤشر التنافسية العالمي، خاصة فيما يتعلق بمحور أسواق المنتجات.

وجاء سؤال النائب:”عملا بحكم المادة (129) من الدستور، والمادة (198) من اللائحة الداخلية للمجلس، أتقدم بالسؤال التالي بشأن تصريحات رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة المصري، موجها إلى رئيس مجلس الوزراء”.

وتابع النائب:”صرح رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة المصري على موقع الجهاز على الإنترنت، أن التحسن الذي حققته مصر في مؤشر التنافسية العالمي، خاصة فيما يتعلق بمحور أسواق المنتجات، يعد دليلا على نجاح السياسة العامة للجهاز في الالتزام ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الدولة، وأن أهم أهداف تلك السياسة هو خلق بيئة اقتصادية تنافسية قائمة على الكفاءة الاقتصادية، تقوم على التطبيق الصحيح للقانون، وتأخذ بعين الاعتبار كل الجوانب الفنية في المعاملات التجارية بما يحقق تكافؤ الفرص بين مختلف القطاعات والوحدات الاقتصادية العاملة بالسوق”.

وأكمل النائب:”لقد تقدمت مصر من المركز 94 في تقرير التنافسية عام 2018 إلى المركز 93، وتقدمت مصر من المركز 121 في أسواق المنتجات إلى المركز 100، وتقدمت مصر في المؤِشرات الفرعية مثل مؤشر المنافسه في الخدمات ومؤشر منافسة الشركات داخل الأسواق ومؤشر الحواجز غير الجمركية ومؤشر الآثار المضرة للدعم والضرائب على المنافسة، ونظرا لتصريحات رئيس الجهاز”.

واختتم النائب:”فإننا نستفسر عن الدور والإجراءات التي قام بها الجهاز لتحسين تلك المؤشرات والأدوات التي استخدمها، فماذا قدم الجهاز لتحسين ترتيب مصر في أسواق المنتجات؟، وماذا قدم الجهاز لتحسين مؤشر المنافسة في الخدمات؟ وماذا قدم الجهاز لتحسين مؤشر منافسة الشركات داخل الأسواق؟ وماذا قدم الجهاز لتحسين مؤشر الآثار المضرة للدعم والضرائب على المنافسة؟، بصورة تفصيلية بحيث يتم العمل على تلك الإجراءات والتنسيق بين الجهات المختلفلة لتحقيق المزيد من التحسين في ترتيب مصر في مؤشر التنافسية العالمي”.

تابع مواقعنا