الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

برمجيات خبيثة تتخفّى باسم المغنية الأمريكية بيلي إيليش

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 03/فبراير/2020 - 05:05 م

ينشط المجرمون الإلكترونيين في إساءة استغلال أسماء الفنانين والأغاني المرشحة لنيل جوائز “جْرامي” العالمية، سعيًا منهم لنشر البرمجيات الخبيثة على أوسع نطاق.

وقد اكتشفت تقنيات كاسبرسكي الأمنية زيادة بنسبة 39% في هجمات شملت محاولات تنزيل أو تشغيل لملفات خبيثة تحت ستار أعمال المرشحين لجوائز “جْرامي” في 2019، وذلك مقارنة بالعام 2018. وكانت أعمال مغنين أمريكيين مرشحين لهذه الجوائز المرموقة في 2019، مثل أريانا غراندي وتايلور سويفت وبوست مالون، المفضلة لدى المهاجمين الذين لجأوا إليها في معظم الأحيان كستار يُخفون خلفه برمجياتهم الخبيثة.

ويجري استغلال عالم الموسيقى لأهداف تخريبية، نظرًا لسحرها العالمي؛ فهي ليست أسلوب ترفيه، وإنما شكلًا من أشكال العلاج والتعلّم، فضلاً عن أجوائها الخاصة وكونها منطلقًا لإيصال رسائل اجتماعية مهمة. وتُعدّ شعبيتها الهائلة وانتشارها واسع النطاق سببين رئيسين في كونها لا تخلو من شكل من أشكال الأنشطة التخريبية، حتى في حقبة البث عبر الإنترنت. ويلجأ المجرمون إلى أسماء الفنانين المشهورين لنشر البرمجيات الخبيثة مخبّأة في المقطوعات الموسيقية أو مقاطع الفيديو.

 بيلي إيليش وفنانون آخرون

وأجرى باحثو كاسبرسكي تحليلًا لأسماء الفنانين والأغاني المرشحة لجوائز “جْرامي” 2020 والمستغلة في نشر البرمجيات الخبيثة، في ضوء أكبر جوائز الموسيقى العالمية. ووجد المحللون 30,982 ملفًا خبيثًا استغل أسماء فنانين أو مقطوعاتهم الموسيقية لنشر برمجيات خبيثة، تعرض لها 41,096 من مستخدمي منتجات كاسبرسكي.

وأظهر التحليل الذي أجرى على الفنانين المرشحين لجْرامي أن أريانا غراندي وتايلور سويفت وبوست مالون كانت الأكثر استخدامًا لإخفاء الملفات الخبيثة، وأن أكثر من نصف هذه الملفات المكتشفة (55%) سميت بأسمائهم.

وتوصي كاسبرسكي باتخاذ الخطوات التالية لتجنب الوقوع ضحية للبرمجيات الخبيثة التي تتخفّى على هيئة ملفات موسيقى شائعة:

استخدام خدمات جيدة السمعة مثل Apple Music وSpotify Premium وAmazon Music للاستماع إلى أغاني الفنانين المشهورين وتنزيلها، أو محاولة الاستفادة من موقع موسيقى مجاني معروف يسمح بالتنزيل القانوني للأغاني.

تجنُّب الروابط المشبوهة التي تحمل وعودًا بتقديم محتوى موسيقي حصري، مع التحقق من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية للمغنين أو مطالعة مدونات الموسيقى الشهيرة مثل Pitchfork، للتأكد من صحة وجود هذا المحتوى الحصري.

التدقيق في امتداد الملف الذي جرى تنزيله، حتى عند تنزيل ملف موسيقى أو فيديو من مصدر يُعتبر رسميًا وموثوقًا به، إذ يجب أن يكون امتداد الملف mp3 أو avi أو mkv أو mp4 أو غيرها من تنسيقات الموسيقى والفيديو الأخرى، ولكنه بالتأكيد لن يكون exe أو LNK.

تابع مواقعنا