السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مساعدة الخرطوم وتطبيع.. تفاصيل لقاء نتنياهو ورئيس المجلس السيادي السوداني (صورة وفيديو)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 03/فبراير/2020 - 08:41 م

حالة من الجدل، أثيرت اليوم الأثنين، بعد الإعلان رسميا عن لقاء عقد بين الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، وبين بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، في أوغندا، فيما قيل أن هناك اتفاقا على تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال حساب رئيس وزراء إسرائيل على تويتر: “يؤمن رئيس الوزراء نتنياهو بأن السودان تسير في اتجاه جديد وإيجابي وعبر عن رأيه هذا في محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي، يريد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان مساعدة دولته في الدخول في عملية حداثة وذلك من خلال إخراجها من العزلة ووضعها على خريطة العالم”.

فيما قال وزير الدفاع أوفير جندلمان: “قال رئيس الوزراء نتنياهو صباح اليوم، قبيل مغادرته البلاد في طريقه إلى أوغندا أسافر الآن للقيام بزيارة أخرى إلى أفريقيا وهذه هي الزيارة الخامسة التي أقوم بها خلال الثلاث سنوات ونصف الأخيرة. إسرائيل تعود إلى أفريقيا بشكل كبير وأفريقيا قد عادت إلى أحضان إسرائيل”.

فيما دون حساب إسرائيل بالعربية: “التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو اليوم رئيس المجلس السيادي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان في أوغندا واتفقا على إطلاق تعاون سيؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين، يؤمن رئيس الوزراء نتنياهو بأن السودان يسير في اتجاه جديد وإيجابي، يريد البرهان إخراج دولته من العزلة”.

وفي وقت سابق، كشفت وكالة “سبوتنيك”، أن الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، يقوم حالياً بزيارة غير معلنة إلى دولة أوغندا، اليوم الأثنين، حيث تأتي تلك الزيارة بالتزامن مع زيارة بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية.

وقالت وكالة سبوتنيك، عن مصادر حكومية، أن زيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، لم تعلن، وستكون ليوم واحد.

وقال مصدر حكومي للوكالة: “رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، يقوم بزيارة غير معلنة إلى دولة أغندا، اليوم الاثنين، لمدة يوم واحد”.

وفي سياق متصل، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن رئيس الوزراء التقى اليوم، في أوغندا رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان: “لقد تم الاتفاق على بدء تعاون من شأنه أن يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”.

تابع مواقعنا