السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حماس تلهث لتحقيق اَي مكاسب سياسية

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 04/فبراير/2020 - 10:03 م

جاءت الأخبار المسربة عن اللقاء الأخير الذي عقده رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليزيد من دقة المشهد السياسي المرتبط بحركة حماس الآن، خاصة وأن من الواضح أن حركة حماس والكثير من الصحف ووسائل الإعلام التابعة لحركة حماس تعمدت “تسريب” الأخبار المتعلقة بهذا اللقاء لتحقيق عدد من المكاسب، وهو ما بات واضحا خاصة وأن خروج خبر اللقاء بين هنية وأردوغان خرج من وسائل الإعلام التابعة لحركة حماس، ومن بعدها نشرت بعض من وسائل الإعلام التركية وعلى رأسها وكالة الأناضول الخبر الخاص بهذا اللقاء، الأمر الذي يزيد من دقة هذه القضية.

وتشير صحيفة تايمز البريطانية في تقرير لها إلى أن السبب الرئيسي وراء اهتمام حركة حماس وبعض من الأطراف التركية بتسريب أخبار هذا اللقاء هو تحقيق عدد من المكاسب السياسية، أبرزها ان حماس تتواصل مع الرئيس التركي شخصيا، وهو ما يعني أن أردوغان بدوره مهتم شخصيا وذاتيا بالتواصل والارتقاء بالعمل والتعاون مع الحركة.

بالإضافة إلى رؤية عدد من المحللين في أن الحركة ترغب في إرسال رسالة سياسية لعدد من الأطراف سواء الإقليمية أو الدولية الغير راضية عن تواصلها مع تركيا، من إنها ستواصل التباحث وعقد الاجتماعات مع تركيا مهما تكلف الأمر، وأن التحالف مع تركيا يمثل استراتيجية هامة للحركة لن تحيد عنها.

بجانب هذا تسع قيادة حركة حماس السياسية إلى إظهار هنية في صورة الرئيس أو المتحدث باسم الشعب الفلسطيني، وهو أمر في منتهى الأهمية والدقة خاصة في ظل هذه الأجواء الصعبة المتعلقة بصفقة القرن والمقترحات الأمريكية للتسوية سياسيا، وهي المقترحات التي تسع الولايات المتحدة إلى تطبيقها ولم ترض عنها تركيا سياسيا، الأمر الذي سيضفي مكاسب سياسية سواء لهنية أو لأردوغان على حد سواء.

وتشير تقارير صحفية إلى أن الرئيس التركي قال لهنية أنه يشعر بأن هناك أطرافا عربية تقبل الصفقة، وهو ما لا يرفض عنه.

بالإضافة إلى تأكيد الرئيس التركي أيضا على أهمية الدعم التركي والقطري لحماس، وهو الدعم الذي سيكفي الحركة ولن يجعلها تحتاج لأي طرف خارجي أخر. ويأتي هذا بالطبع في ظل العلاقات المضطربة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من جهة وبين عدد من دول الخليج ومصر، والتي تشعر بالقلق من السياسات التي ينتهجها الرئيس التركي وترى إنها تلحق ضررا واسعا بها وبمصالحها الاستراتيجية المتعددة.

اللافت أن عدد من الصحف العربية بالفعل انتقدت هذا الأجتماع الذي عقده هنية مع أردوغان، وهو الاجتماع الذي أتي بعد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات السياسية لحركة حماس في ماليزيا، الأمر الذي يزيد من نقطة مفصلية سعت قيادة حماس إلى تسريبها بالفعل من هذا اللقاء وتلك القمة، وهي أن الحركة معنية بالتعاون مع تركيا، والأهم أن التواصل السياسي بين الحركة والكثير من الأطراف في العالم يتم بالتعاون مع تركيا بل ويمكن القول بأنه يأتي تحت إشرافها السياسي الذي تحث حماس عليه، وهو ما يأتي في إطار سياسية يسع الرئيس التركي للقيام بها وتتعلق بظهوره وحدة في صورة المدافع عن القدس ضد المقترحات الأمريكية أو الإسرائيلية المختلفة.

عموما فإن الرحلة الحالية لرئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية تزداد أهمية بصورة واضحة، وهي الأهمية التي تتصاعد مع ما يواكبها من تحركات ولقاءات سياسية.

تابع مواقعنا