الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير معهد بحوث البساتين يرد على قرار وزير الزراعة بإقالته أثناء إجازته المرضية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 04/فبراير/2020 - 04:55 م

رد الدكتور محمد جبر، مدير معهد بحوث البساتين سابقا، على إعلان مصادر رسمية بوزارة الزراعة أن سبب إقالته هو جولة وزير الزراعة السيد القصير بأحد مباني المعهد وما وجده من إهمال فيها دفعه لإصدار قرار إقالته.

وأصدر وزير الزراعة السيد القصير، الخميس الماضي، قرارا وزاريا بإقالة الدكتور محمد جبر، مدير معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، أثناء حصول الدكتور محمد جبر على إجازة مرضية.

وقال “جبر” إن رئيس المركز ذكر في اجتماع بمديري المعاهد الذي كان يتم في نفس توقيت مكالمة الوزير له أثناء جولته التفقدية بأحد مباني المعهد، أمام الجميع “أنا بعت لمعاليك من عشرة أيام مذكرة بشيل أربع مديري معاهد وهو منهم”، موضحا أنه يقصده.

وأضاف مدير معهد بحوث البساتين أن برنامج استنباط وإنتاج التقاوي يتم بمحطات قها و شندويل، و ليس بالشعبة التي أجرى الوزير بها جولته، موضحا أيضا أن برنامج البطاطس ينفذ بصوب الزراعة المحمية على بعد خطوات من مكتب الوزير القديم بالبنك الزراعي بجوار نادي الصيد.

وشدد على أن الصوب التي يقال عنها غير مستغلة هي صوب محروثة ويتم تجهيزها لزراعة برنامج تقاوي الخيار خلال أيام، مؤكدا أنه في إجازة مرضية منذ ثلاثة أسابيع لإجراء عملية جراحية بالكلى، متسائلا “فهل أتابع حضور و انصراف الموظفين والباحثين من سرير المرض وهناك مكتب لوكيل المعهد بالشعبة وهناك مدير إداري مسئول عن ذلك”.

وفيما يخص مشكلات النظافة المذكورة، هى سيارة رفع المخلفات والتي تعطلت بعد تحميلها وكان يتم العمل على إصلاحها لاستكمال أعمالها، مشيرا إلى أن سيارة وحيدة تعمل بالشعبه بالدقي وديوان المعهد بالجيزة والحديقة البحثية بالمعهد وحديقة الزهرية بالزمالك، في ظل عجز شديد في العمالة و عدم توافر للإمكانات المادية.

جاء ذلك ردا على ما قاله مصدر مسؤول لـ”القاهرة 24″، عن أن قرار الوزير بإقالة “جبر” جاء بسبب زيارة مفاجئة لوزير الزراعة لمبنى البساتين بجوار وزارة الزراعة، واكتشف عدم وجود عاملين به وأنه به مشكلات في أعمال النظافة.

وأضاف المصدر أن السيد القصير، وزير الزراعة، بعد الانتهاء من افتتاح وحدة الرصد والمتابعة الجيومكانية لمشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، مر على أحد المباني التابعة للمعهد بجوار الوزارة واكتشف وجود إهمال كبير فيه. وأوضح المصدر أن الوزير تساءل “كيف يمكن للمعهد في ظل هذا الإهمال أن ينتج تقاوي الخضر؟”، مشددًا على عدم وجود أي تعليقات ولا أي مقدمات للإقالة وأن القرار جاء دون ترتيب بسبب ملاحظة الوزير للإهمال بالمبنى الذي يقع بجوار وزارة الزراعة.

وأشار المصدر إلى أن الوزير أصدر قرارًا مساء الخميس بعد وصوله الوزارة بإقالة “جبر” من معهد بحوث البساتين، موضحًا أن الوزير لا يعرفه على المستوى الشخصي، وليس للإقالة علاقة بشركات إنتاج التقاوي أو توصية من رئيس مركز البحوث الزراعية. وجاء قرار الإقالة على الرغم من نجاح مدير معهد بحوث البساتين محمد جبر، في البدء في البرنامج القومي لإنتاج التقاوي وبرنامج لإنتاج تقاوي البطاطس، وتوفير بعض التمويلات من الجهات الدولية والمحلية.

تابع مواقعنا