الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ما تريد معرفته عن فيروس هربس.. ومتى تظهر أعراضه وطرق علاجه

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 06/فبراير/2020 - 06:31 م

ينتشر فيروس هربس Herpes الفترة الأخيرة على نطاق واسع، ويشير المسمى للفيروس المنتشر في الآونة الأخيرة إلى تلك القرح المؤلمة والكيسية على الشفاه أو على الأعضاء التناسلية والأرداف، وهي قرح شائعة وتسببها الفيروسات، حيث يعد فيروس هربس Herpes اسم عائلة مكونة من ثمانية فيروسات، اثنان منها مسؤولة عن القرح المذكورة أعلاه، والأخرى قد تؤدي لأمراض أخرى، وقد كشف مسح طبي أجري في الولايات المتحدة أن أكثر من 90٪ من البالغين حتى سن 50 تعرضوا لأنواع من فيروس الهربس تسبب المرض.

منظمة الصحة العالمية: مصر استعدت لمواجهة كورونا واتخذت الإجراءات الاحترازية

اسباب فيروس الهربس 

عدوى الهربس الفموي عديمة الأعراض في معظم الأحيان، لفيروس هربس Herpes عدة أعراض تظهر على الشخص، ويمكن من خلها تمييز إنها يعاني من فيروس هربس Herpes، حيث لا يدرك أغلب الأشخاص المصابين بفيروس هربس Herpes إنهم مصابون بالفيروس:

  • ظهور بثور مؤلمة أو تقيّحات مفتوحة تسمّى قُرحات في الفم أو حوله
  • يعاني الأشخاص المصابون بالعدوى من الشعور بوَخز أو حَكّة أو حَرَقان حول فمهم

  • تنتكس البثور أو القُرحات بشكل دوري. ويتفاوت تواتر الانتكاسات من شخص إلى آخر.

مرض الهربس الفموي

النمط 1_ بشكل أساسي عن طريق الملامسة بالفم مما يسبِّب الهربس الفموي (الذي قد يشمل أعراضاً تُعرَف باسم ” عقبولة الشفة”)، لكنه قد يسبِّب أيضاً الهربس التناسلي.

فيروس هربس الجلدي

تنتشر العدوى بفيروس الهربس البسيط، النمط 2 على نطاق واسع في أنحاء العالم وتكاد أن تكون حصرياًّ عدوى منقولة جنسياً، تسبِّب الإصابة بالهربس التناسلي. وفيروس الهربس البسيط، النمط 2 هو السبب الرئيسي للهربس التناسلي، الذي قد ينجم أيضاً عن فيروس الهربس البسيط، النمط 1. وتمتدّ العدوى بفيروس الهربس البسيط، النمط 2 طيلة الحياة وهي غير قابلة للشفاء.

كيفية العدوى

يتسبب نوع فيروس الهربس 1 بشكل أساسي في انتقال العدوى، حيث ينتقل بالاتصال المباشر مثل التقبيل أو استخدام أواني الأكل غير المغسولة لشخص مصاب بقرح نشطة في الشفاه.

فيروس الهربس التناسلي

ويمكن أن يكون الهربس التناسلي الناجم عن فيروس الهربس البسيط، النمط 1 عديم الأعراض، أو قد تصحبه أعراض طفيفة ربما لا يتم التعرُّف عليها. وعند الجزم بحدوث الأعراض، تكون السمة المميّزة للهربس التناسلي هي ظهور واحد أو أكثر من البثور أو الُقرحات التناسلية أو الشرجية. وبعد الفترة الأوّليّة للهربس التناسلي، التي قد تكون شديدة الوطأة، ربما انتكست الأعراض، لكنّ الهربس التناسلي الناجم عن فيروس الهربس البسيط، النمط 1 لا ينتكس بشكل متكرّر.

هل الهربس الفموي خطير؟

تشير التقديرات حو مدى تأثر العالم بفيروس هربس، حيث تشير التقديرات العالمية إلى وجود 3.7 مليار شخص تحت سنّ الخمسين (67%) مصابين بعدوى فيروس الهربس البسيط، النمط 1، تشير التقديرات العالمية إلى وجود 417 مليون شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عاماً (11%) مصابين بعدوى فيروس الهربس البسيط، النمط 2، وفيما يتعلق بعدوى فيروس الهربس البسيط التناسلي، النمط 1، قُدِّرَ أن 140 مليون شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عاماً أصيبوا بعدوى فيروس الهربس البسيط التناسلي.

فيروس هربس اللعين

هذا الرقم الكبير يأتي بسبب تسبب الهربس، النمط 2 عدوى منقولة جنسيا تسبِّب الهربس التناسلي، تمتدّ عدوى فيروس الهربس البسيط، النمط 1 وفيروس الهربس البسيط، النمط 2 طيلة العمر، معظم أنواع عدوى الهربس الفموي والتناسلي عديمة الأعراض، تشمل أعراض الهربس ظهور بثور أو قُرحات مؤلمة في مكان العدوى، حالات عدوى الهربس تكون مُعدِية إلى أقصى حد عند ظهور أعراض، لكنّها قد تنتقل كذلك إلى أشخاص آخرين في غياب أي أعراض، عدوى فيروس الهربس البسيط، النمط 2 تُزيد مخاطر الإصابة بعدوى فيروس العوز المناعي البشري ونقلها، حيث تستمر الإصابة بفيروس الهربس البسيط، النمط 1 حتى مرحلة متقدمة من البلوغ. وفي مناطق أخرى، على سبيل المثال في أفريقيا، تُكتسَب معظم حالات العدوى بفيروس الهربس البسيط، النمط 1 في مرحلة الطفولة، قبل سنّ بداية النشاط الجنسي.

بدايات فيروس هربس

كعادة الفيروسات، حيث بدأ الفيروس في انتشاره في عام 2012 تحديدا، أصيب حينها ما يقدر بـ3.7 مليار شخص تحت سنّ الخمسين، أو 67% من السكان، بعدوى فيروس الهربس البسيط، النمط 1. وكان أعلى المعدَّلات المقدَّرة لانتشار العدوى في أفريقيا (87%) وأقلّها في الأمريكتين (40 إلى50%).، ويظهر إصابة الأعمار الكبرى بسبب كونهم أكثر عرضة للإصابة للأمراض لضعف الجهاز التنفسي.

علاج فيروس الهربس

على الرغم من حجم الاصابات الكبير الناتج عن فيروس هربس بأنماطه المختلفة، فإنه يبقى له عوامل وقاية تساهم بشكل كبير في جعل معدل زيادة الاصابات أقل على مستوى العالم، وتُجرى حالياً بحوث إضافية بهدف تطوير أساليب وقائية أكثر فعالية لمكافحة العدوى بفيروس الهربس البسيط، مثل اللقاحات. كما تجري في الوقت الراهن دراسة عدة لقاحات مرشّحة لمكافحة فيروس الهربس البسيط.

فيروس الهربس والحمل

إلى جانب إصابة الأشخاص أصحاب المعدلات العمرية الكبرى، يأتي دور النساء الحوامل والذين تكون مناعتهم تحت الصفر ما يجعلهم عرضة هن الآخريات بالإصابة بالأمراض خلال هذه الفترة، ومن ثم ينصح الأطباء للوقاية من فيروس هربس الحوامل اللائي تظهر عليهنّ أعراض الهربس التناسلي إبلاغ الجهات المعنية بتقديم الرعاية الصحية لهنّ. فمنع الإصابة بعدوى جديدة للهربس التناسلي مهم بصفة خاصة للنساء في مرحلة الحمل المتأخّرة، لكونها المرحلة التي تكون فيها خطورة الهربس الوليدي على أَشُدِّها.

مضاعفات فيروس الهربس

في الوقت نفسه، تنصح منظمة الصحة العالمية مصابي فيروس هربس أو حتى أولئك الذين لا يريدون الاصابة بالفيروس الجديد ينبغي أن يتجنّب الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض نشطة للهربس الفموي الامتناع عن ممارسة الجنس الفموي، تجنُّباً لنقل الهربس إلى الأعضاء التناسلية لشريك المعاشرة الجنسية. وعلى الأفراد الذين تظهر عليهم أعراض الهربس التناسلي الامتناع عن ممارسة النشاط الجنسي حال حدوث أيٍّ من الأعراض.

أدوية لعلاج فيروس الهربس

وفي نفس السياق، يفضل عدم المخالطة الفموية مع الأشخاص الآخرين بالاضافة إلى تقاسم الأشياء الملامسة للعاب، وفيما يتعلق بالأشخاص المصابين بالفعل بعدوى فيروس الهربس البسيط، النمط 1 فإنهم ليسوا عرضة لخطر الإصابة بها مجدّداً، لكنّهم يظلون معرّضين لخطر اكتساب عدوى فيروس الهربس البسيط التناسلي، النمط 1 على نطاق العالم في عام 2012، لكنّ معدَّلات الانتشار تفاوتت بدرجة كبيرة من منطقة لأخرى. وتشير التقديرات إلى أن معظم حالات العدوى بفيروس الهربس البسيط التناسلي، النمط 1 تحدث في الأمريكتين وأوروبا وغرب المحيط الهادئ.

الهربس عند الأطفال

يبقى فيروس الهربس أخطر الفيروسات للاطفال مع دخول فترة المدارس، حيث ينصح موقع healthychildren المتخصص في العناية بصحة الأطفال في العائلات بضرورة توخي الآباء أو الأقارب المصابون بقرح البرد بشكل خاص عدم تقبيل الأطفال – حيث أن أجهزة المناعة لديهم لم تتطور بشكل جيد إلا بعد عمر 6 أشهر تقريبًا.

حيث يعد فيروس الهربس معدي للغاية ويمكن أن تنتشر عن طريق اللعاب، أو تلامس الجلد مع الجلد مع شخص مصاب بالفيروس، وهو عبارة عن قرح فى الفم تنتقل بالعدوى من طفل لآخر،  يمكن أن ينتشر الهربس من المكان المصاب إلى العينين، مما قد يؤدي إلى التهاب القرنية، وعادة ما تلتئم العدوى دون الإضرار بالعين، لكن العدوى الشديدة يمكن أن تؤدي إلى تندب القرنية أو العمى.

لأول مرة.. الصحة العالمية تعلن تراجع معدلات الإصابة بفيروس كورونا فى الصين

تابع مواقعنا