الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من هو الممثل كيرك دوجلاس الذي توفي اليوم عن عمر يناهز الـ103 عامًا؟ (صور)

القاهرة 24
فن
الخميس 06/فبراير/2020 - 06:30 م

رحل عن عالمنا، اليوم الخميس، الموافق 6 فبراير، الممثل العالمي كيرك دوجلاس ، عن عمر يناهز الـ103 عامًا، حيث ولد في 9 ديسمبر 1916، في أمستردام، وقضى طفولته الفقيرة مع والديه المهاجرين وستة أشقاء، ليترك إرثا كبيرًا من الأعمال الفنية التي ستظل عالقة في ذهن العالم.

من هو الممثل العالمي كيرك دوجلاس؟

“كيرك دوجغلاس” اسمه عند الولادة إيسور دانيالوفيتش، وكان أول فيلم له “الحب الغريب” عام 1946 مع باربارا ستانويك، بعدها تطور دوجلاس وتصدرت أفلامه شباك التذاكر في الخمسينيات والستينيات، لأنه عُرف بأدوار الدراما الخطيرة والصعبة، في أفلام الحروب، خلال مسيرته التي استمرت لمدة 6 عقود، بسبب ظهوره في أكثر من 90 فيلمًا، وفي عام 1960 ساعد في إنهاء القائمة السوداء بهوليوود.

كيرك دوغلاس
كيرك دوغلاس

أهم أعماله

في وقت قصير جدًا، أصبح دوجلاس نجمًا عالميًا، بعدما قدم دوره كبطل ملاكمة عديم الضمير بفيلم “البطل” عام 1949، ووجد صدى إيجابي على ما قدمه، ليحصل بعدها على أول ترشيح للأوسكار لأفضل ممثل، ومن بين أفلامه التي كانت في بدايته”شاب مع بوق” عام 1950 بمشاركة “لورين باكال، ودوريس داي”، وأيضًا فيلم “أيس إن ذا هول”، مع جان سترلينج عام 1951، ثم فيلم “قصة بولسية”، تم ترشح للأوسكار مرة ثانية بسبب فيلمه “السيء والجميلة” 1952، مع لانا تيرنر، كما ترشح للمرة الثالثة لتصويره “فينسنت فان جوخ” في “رغبة في الحياة” عام 1956.

كيرك دوغلاس
كيرك دوغلاس

أسس الراحل شركة “برينا” للإنتاج والتي بدأت نشاطها بأفلام متنوعة مثل “دروب المجد”عام 1957 ، وفيلم “سبارتاكوس” عام 1960، وكانوا من بطولته وتعاون مع المخرج “ستانلي كوبريك”، كما ساهم دوغلاس بكسر القائمة السوداء في هوليوود بجعل “دالتون ترامبو” مسؤولا عن كتابة فيلم “سبارتاكوس”، ووضع اسمه على الشاشة، رغم أن أسرة ترامبو زعمت أن دوره كان مبالغا فيه.

وأنتج ومثل فيلم “لونلي أر ذا بريف” (1962)، والذي جمع طائفة من المعجبين، وفيلم “سبعة أيام في مايو” (1964)، أمام “برت لانكستر”، والذي مثل معه في سبعة أفلام، في عام 1963، لعب دور البطولة في مسرحية برودواي “أحدهم طار فوق عش الوقواق”، وهي قصة قام بشرائها، والتي منحها لاحقا لابنه مايكل دوغلاس، الذي حولها إلى فيلم حاز على جائزة الأوسكار.

كيرك دوغلاس
كيرك دوغلاس

حصل دوغلاس على جائزة أوسكار عن مجمل أعماله، بالإضافة إلى وسام الحرية الرئاسي، كما كتب عشر روايات ومذكرات، وهو في المرتبة الـ17 على قائمة معهد الفيلم الأمريكي من بين أعظم أساطير سينما هوليوود الكلاسيكية.

كان دوغلاس قد تعرض لحادث تحطم طائرة هليكوبتر في عام 1991، ولكنه نجا منه وبعدها أصيب بجلطة في عام 1996، واتجه بعدها للتركيز على الحياة الدينية والروحية، وظل يعيش بجانب زوجته الثانية وهي “آن دوغلاس”، وظل معها حتى وفاته اليوم.

تابع مواقعنا