الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

10 تشابهات بين مسلسل “مملكة إبليس” و”أولاد حارتنا” لنجيب محفوظ

القاهرة 24
فن
الخميس 06/فبراير/2020 - 08:18 م

من الواضح أن السيناريست والكاتب محمد أمين راضي متأثر بشكل كبير بعالم نجيب محفوظ، الذي خلقه في العديد من رواياته، وهو عالم “الحارة والفتوة والحرافيش”، ولعل آخر أعمال راضي تشهد على ذلك، حيث وجدنا هناك تشابها كبيرا في فكرة وأحداث مسلسل “مملكة إبليس” الذي حقق نجاحا كبيرا وقت عرضه الأيام الماضية على شاهد VIP، ورواية الأديب العالمي “أولاد حارتنا” التي قدمها عام 1988.

ويعرض “القاهرة 24” 10 أوجه تشابه جمعت بين مسلسل “مملكة إبليس” ورواية “أولاد حارتنا”

 

1- في مسلسل مملكة إبليس سُميت الحارة بـ”حارة إبليس” نسبةً إلى اسم الفتوة “الكبير” الذي يحميها والذي كان يُدعى فتحي إبليس والذي كان يجسد شخصيته الفنان صبري فواز، الأمر الذي حدث في الرواية حيث كانت تُسمى الحارة هُناك بـ”حارة الجبلاوي” نسبة إلى الجد الأكبر والمؤسس، وظل يتغير أسمها فيما بعد بتغيير “فتوتها” فسميت حارة رفاعة وحارة جبل.

 

2- عانى أهل الحارة من الذل والإهانة بسبب ما كان يفعله “إبليس” تحت ستارة القوة وتحقيق العدل، كما كان يعاني أهل الحارة في الرواية من القهر بسبب “الفتوات”، الذين ادعوا أنهم بحققوا العدل ليحموا الحارة.

 

3- أهل الحارة هم أقارب من نسل الفتوة، تِلك الصفة التي سادت على الرواية والمسلسل، فنجد فتحي إبليس -صبري فواز- في المسلسل تزوج أربع نساء، كما كانت حارة الجبلاوي من نسل واحد ايضًا.

 

4- “الإرث” الذي يتركه الفتوة مطمع ومحط صراع بين العائلة وسكان الحارة، هذا الأمر الذي حدث في رواية الأديب الكبير وكرره محمد أمين راضي في المسلسل، حيث مات “إبليس” وبدأ الأهل في الحرب للحصول على النصيب الأكبر في هذا الإرث.

 

5- حصاد “الطمع” هي الفكرة الرئيسية للمسلسل، وللرواية أيضًا، حيث أن التفرقة تؤدي إلى الضعف، مع اعتبار اختلاف الفترات الزمنية التي دارت بها الأحداث.

 

6- عندما ظهر ولد صالح من نسل إبليس -خالد أنور- التف حوله أهل الحارة وحاولوا أن يساعدوه، كما كان يلتف أهل الحارة في رواية أولاد حارتنا حول الصالحين من نسل الجبلاوي.

 

7- أراد الفتى الصالح -خالد أنور- أن يرد الحقوق لأصحابها، وأن يُقسم المال بينهم جميعًا حتى لا يكون فيهم السائل أو المحروم، كما أراد في الرواية أن يحقق ذلك العدل جبل، رفاعة وغيرهم من الصالحين في نسل الجبلاوي، كما كان الفتى الصالح أيضًا في العملين زاهدًا في المال ولا يريد منه شيئًا.

 

8- الظالمون والطامعون في الروايتين المسلسل وأولاد حارتنا قُتلوا، الفارق أنهم في المسلسل قتلوا على يد عصابة جاءت من خارج الحارة، وفي الرواية قتلوا على يد أبناء الحارة.

 

9- الصالحون من نسل الجبلاوي وإبليس كان لهم كرامات، يروا أمارات لا يراها غيرهم من أهل الحارة.

 

10- كانت نهاية الظالمين في المسلسل والرواية القتل، مات الجبلاوي وإبليس في المسلسل والرواية قتلًا، الفارق أن إبليس مات عمدًا والجبلاوي رحل عن دون قصد.

 

ودارت أحداث مسلسل “مملكة إبليس” في الوقت الذي علنت منه من الإنفلات الأمني، وشارك فيه العديد من النجوم وأبرزهم صبري فواز، خالد أنور، كريم قاسم، غادة عادل، أحمد داود، محمود الليثي، إيمان العاصي، سلوى خطّاب، أسماء جلال وهو من تأليف أحمد أمين راضي، ومن إخراج أحمد خالد موسى، ومن إنتاج طارق الجنايني.

 

تابع مواقعنا