• بحث عن
  • مؤرخ موسيقي يكشف بدايات أم كلثوم: “دولة لوحدها بسفرائها” (فيديو)

    منى محمد

    حل المؤرخ الموسيقي محمد شوقي ضيفًا على برنامج “كل يوم” الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، وتحدث عن تاريخ أم كلثوم، وكشف الكثير من الجوانب الإنسانية في حياتها التي قد يغفل عنها الكثير من جماهيرها.

    يدأ شوقي حديثه بتشبيه “كوكب الشرق” بالدولة التي تمتلك أرضًا وشعبًا وسفراء، فكان لها مجهود كبير في المجال الحربي والإنساني والفني، وكانت بدايتها هي حفظ القرآن الكريم كي تتقن اللغة العربية.

    وأضاف شوقي أن أم كلثوم لم تكتف بحفظ القرآن الكريم فقط، بل كانت تفهم معانيه وتفسير آياته، وأكد ذلك قائلًا: “إنها أثقلت على شيخها في الكُتاب، وكان هذا الشيخ لا يعرف كل المعاني، ما جعل أبيها يستأجر لها أحد رجال قريتهم الذي يدرس في كلية دار العلوم ليعلمها ما تبتغيه”.

    وأشار إلى أنها بدأت في الذهاب للكُتاب في سن مبكر منذ الرابعة أو الخامسة، واستطاعت أن تشرب من بحر اللغة العربية ما مكنها من اللغة العربية وجعل إدراكها الفني ينضج مبكرًا، كما ملكت قدرة التذوق الشعري.

    واستكمل حديثه عن الراحلة وتايخها؛ حيث استطاع أحد شيوخها أن يقنع والدها بالذهاب للقاهرة، وبالفعل جاءت، وفي خلال ثلاث سنوات استطاعت “كوكب الشرق” أن تحجز لنفسها مكانًا في قلوب الجماهير، بل واحتلت المركز الثالث في المطربات ذات الأهمية في مصر.

    في ذكرى ميلادها.. كيف تضبط أوقاتك على ساعة أم كلثوم؟

    رحلت “الست” كما لقبها الجمهور، وتركت وراءها تاريخًا ثريًا لن يختفي أبدًا، بل تتوارثه الأجيال ويفخر به العرب، واستطاعت أن تخلد به ذكراها، وكانت الحلقة تحت شعار “كوكب الشرق.. يغيب الجسد وتبقى روح أم كلثوم”، ويُذاع برنامج “كل يوم” عبر شاشة قناة “On E” في تمام التاسعة مساءً.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    إغلاق