الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تحرك مصري في واقعة التحفظ على أسرة بعد مشادة مع فرد أمن أثناء مناسك العمرة

القاهرة 24
أخبار
الأحد 09/فبراير/2020 - 12:02 م

تلقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عددا من الاتصالات تنقل طلب التدخل لمساندة أسرة مصرية، مكونة من أب وأم وشابين من الأبناء، كانت تؤدي مناسك العمرة فى المملكة العربية السعودية، وأثناء عودتهم تم التحفظ على الأب والشابين خلال إنهاء إجراءات السفر على إثر مشادة مع فرد أمن.

اتصالا بما سبق، تواصلت وزيرة الهجرة مع السفير أحمد فاروق، سفير مصر في المملكة العربية السعودية، والقنصل العام هشام فتحي، قنصل مصر العام بجدة.

حيث أكدت السفارة متابعة الموقف منذ لحظة التحفظ على الأسرة، وأنه تمت إحالة القضية للنيابة، وتجري متابعة سير التحقيقات في هذا الشأن.

وأعادت وزيرة الهجرة التأكيد على الثقة والاحترام لعدالة سير التحقيقات السعودية، مثمنة دور المملكة العربية السعودية في رعاية الجالية المصرية.

أول تحرك من “الهجرة” في قضية “محمد حسن” المصري المحكوم عليه بالإعدام في السعودية

وفي اتجاه منفصل، كانت وزراة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج تلقت العديد من الاستفسارات حول قضية المواطن المصري “محمد محمد حسن أحمد” المقيم بالمملكة العربية السعودية الذي صدر بشأنه حكم بالإعدام بتهمة القتل، نهايات العام الماضي 2019.

وعلى الفور، تواصلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مع السفير إيهاب عبدالحميد، قنصل مصر في الرياض بالمملكة العربية السعودية، للوقوف على آخر تطورات قضية المواطن المصري “محمد محمد حسن أحمد”.

ومن جانبه، أفاد السفير إيهاب عبد الحميد أن المواطن كان يعمل بمهنة سائق خاص لدى القتيل الذي اختفى يوم 20/3/2012، وتم القبض عليه ثم أُفرج عنه، ثم قُبض عليه مرة أخرى، وتم الحكم عليه بالقصاص في 23/1/2017 وتم تأييد الحكم في 17/5/2017.

وأضاف القنصل المصري أن القنصلية قامت بإرسال التماس المواطن لإعادة المحاكمة عدة مرات للسلطات السعودية وتم رفضه لكون الحكم الصادر نهائيًا، لافتًا إلى أنه لم يتم الاكتفاء بذلك، فقد قامت القنصلية برفع التماسه للديوان الملكي عبر وزارة الخارجية السعودية في ديسمبر 2018 ويناير 2019.

وتابع عبدالحميد قائلا: “بناء على ذلك صدر توجيه أمر ملكي في 21 يناير 2019 لوزارة الداخلية لإبلاغ السجين بأن يتقدم بطلب لإعادة المحاكمة، فيما أفاد المواطن، خلال زيارة المستشار القانوني للبعثة بعد ذلك، بأن ممثلين عن وزارة الداخلية قاموا بزيارته بالفعل وتبصيمه على طلب إعادة المحاكمة”.

وأكد القنصل المصري في الرياض أن القضية محل اهتمام القنصلية وتتابعها مع مكتب المحاماه الذي وكله المواطن خلال نظر القضية والاستئناف.

كما أكد السفير إيهاب عبدالحميد أن السفارة المصرية وكذلك القنصلية في المملكة العربية السعودية، لم يدخرا جهدًا في مساعدة الجالية المصرية وتقديم كل الدعم لهم بكل المجالات، وأن قضية المواطن “محمد محمد حسن أحمد” تم التعامل معها فور إبلاغ القنصلية بها وصدر قرار بإعادة الالتماس فيها.

تابع مواقعنا