الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“جت في السوستة” يضع التفتيش الصيدلي في أزمة بسبب “هاشتاج الشغل” (تفاصيل)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 10/فبراير/2020 - 06:12 م

صورتك وانت في الشغل، هاشتاج على جروب “جت في السوستة” شهد انتشارا كبيرا في المجموعة الرجالية الأكبر على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قارب أعضاؤه الثلاثة ملايين عضو، إلا أن الهاشتاج المنتشر أظهر جانبا جديدا من التقصير لدى وزارة الصحة والسكان وإدارة التفتيش الصيدلي بالوزارة، حيث ظهر عشرات الأشخاص الذين صرحوا بأنهم خارج المجال الصيدلي وعلى الرغم من ذلك يعملون في مجال بيع الأدوية الصيدلانية وامتلاك صيدليات بالمخالفة للقانون.

ضياع حقوق 12 ألف صيدلي بسبب تقاعس “الصحة” في إعلان تكليف دفعة 2018 (صور وفيديو)

الدكتورة لأماني البدوي منسق مبادرة “امسك دخيل” هاشتاج اتصور في الشغل، ليس هناك أزمة من العمل أي عمل، وحتى على المستوى العمل الصيدلي فإن هناك أفرادا غير صيدلانين في العمل، لكن فور تخطيهم العمل المنوط لهم والدخول في الجانب الفني المتمثل في بيع الأدوية أونلاين أو التصوير بجانب الادوية وارتداء البالطو يتحول إلى دخيل بشكل مباشر، وهو الأمر الذي يمثل تعديا على قانون ممارسة مهنة الصيادلة.

بالمخالفة للقانون.. شكاوى لمجلس الوزراء ضد معامل البرج لبيع الأدوية بدون ترخيص (فيديو)

 

وأضافت أن القانون ينص على محاسبة هؤلاء الأفراد، على سبيل المثال من حق التفتيش الصيدلي عمل محاضر مباشرة لكل الصيدليات التي ظهرت صورتها في الهاشتاج، ومن ثم غلق المؤسسة وحبس الشخص الدخيل مدة أقصاها عامان، مشيرة إلى أنه يجب التحرك بشكل مباشر من قبل التفتيش بالإضافة إلى الأطباء أصحاب الصيدليات خاصة أن هذا الامر يمثل حياة بشر ويهددهم.

صنع في ووهان.. “القاهرة 24” يتتبع مسار كمامات الوقاية من كورونا فى مصر (تحقيق)

ويقع التفتيش الصيدلي في وزارة الصحة في أزمة كبرى، بسبب حالات بيع أماكن غير متخصصة للأدوية بالمخالفة لقانون ممارسة مهنة الصيادلة، والتي كان آخرها معمل البرج، حيث تبين قيام المعمل المشهر لإجراء التحاليل الطبية والأشعة للمواطنين ببيع الأدوية للعملاء وذلك بنسبة خصم تصل إلى 20% على الدواء المصري، و5% على المستورد مع توصيل الدواء خلال يومين.

 

 

وحسب القانون فلا يجوز بيع الأدوية للجمهور إلا من خلال الصيدليات المرخصة من قبل وزارة الصحة. ثانيًا: حتى وإن كان صيدليا فلا يجوز بيع الأدوية عن طريق الإنترنت. ثالثًا: حتى وإن كان صيدليا ومن خلال صيدلية مرخصة، فلا يجوز تقديم خصومات علي الأدويه لأنه تلاعب بالتسعيرة الجبرية المحددة من قبل وزارة الصحة”.

تابع مواقعنا