السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“ورد ودباديب”.. لماذا يحتفل المصريون بعيد الحب وما علاقته باللون الأحمر؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 10/فبراير/2020 - 05:34 م

إن لم تكن على علم مسبق بتاريخه، قد يبدو لك في ظاهره يومًا عاديًا، ولكن خطوات قليلة في أي شارع كفيلة لتعلن لك عن يوم فبراير المميز، يوم اللون الأحمر أو عيد الحب.

على مدار سنوات تعددت الروايات التي حاولت تفسير أسباب الاحتفال العالمي بيوم عيد الحب، وارتباطه باللون الأحمر، وكان من الشائع أن عيد الحب يوم أطلقته إحدى الكنائس الرومانية القديمة، نسبةً إلى يوم مقتل القديس فالنتين.

دراسة بجامعة كانساس، ذكرت في سياق منفصل، أن عيد الحب لم تكن هناك أية صلة بين وبين القديسين الذين كانوا يحملون اسم فالنتين، كما لم تظهر حتى الآن إشارة تفيد بسر ارتباط عيد الحب باللون الأحمر، وإن وُجدت، فلماذا يحتفل المصريون بعيد الحب وما علاقته باللون الأحمر؟.

عادة لم ينتصر عليها الزمن

“القاهرة 24” سأل المحتفلين بعيد الحب عن سر احتفالهم باليوم الذي يكسوه اللون الأحمر، ويشهد العديد من مظاهر الاحتفال المختلفة.

“لقيت الناس بتحتفل بيه احتفلت معاهم”.. هكذا برر محمد احتفاله السنوي بعيد الحب، مشيرًا إلى أنه يعتبره فرصة جيدة للتعبير لشريكته عن حبه لها، وامتنانه لما تقدمه له من دعم.

وعن الهدية التي يقدمها محمد لشريكته قال: “على حسب الظروف بس لازم يكون في هدية وعلى الأغلب بتكون ورد”.

وأجابت ماجدة إجابة تبدو وكأنها معدة مسبقًا، قائلة إن عيد الحب فرصة ممتازة للتعبير عن الحب، وخاصة أن اللون الأحمر يحسن من الحالة النفسية، ويمثل لها إحساسا بالدفء على عكس الألوان الباردة، كما تعكس الهدايا درجة اهتمام من الشريك بغض النظر عن نوعها.

ولم تختلف إجابة شيماء عن الإجابات السابقة كثيرًا، فعلى الرغم من أنها لا تعلم لماذا هي مضطرة إلى شراء الهدايا أو استقبالها، إلا أنها تشارك في الاحتفال به، موضحة: “هي عادة وكل الناس بتحتفل بيه فبنشارك وبس”.

العقل الجمعي السبب

أرجعت الدكتورة إسراء سامي، إخصائية علم النفس والطاقة الحيوية، سبب احتفال المصريون بعيد الحب حتى هذا اليوم، إلى طبيعة تفكير المصريين بشكل عام، والتي تميل إلى عدم الخروج عن المألوف و البقاء داخل دائرة الأمان، قائلة: “العقل الجمعي للمجتمع هو السبب في استمرار الاحتفالات بعيد الحب حتى الآن”.

وأضافت إسراء سامي في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″: “العيد اتعمل والناس ماشية ورا اللي سبقوهم وخلاص على الرغم من إن معظمهم لا يعلم سبب الاحتفال به، ومعظم الرجال على وجه التحديد يحتفلون به في المقام الأول تجنبًا للأذى النفسي الذي من الممكن أن يقع عليهم من الشريكة، جراء اتهامها له بعدم الاهتمام والحب”.

وعن سبب ارتباطه باللون الأحمر على وجه التحديد؛ قالت الدكتورة إسراء سامي، أنه على عكس الشائع عن اللون الأحمر أنه يعبر عن الحب والأمان، فإنه مرتبط أكثر بالحيوية والنشاط والرغبة الجنسية، كما يرتبط بالاتصال البصرى مع الورود لذلك يساعد على الاسترخاء الفسيولوجي والنفسي.

تابع مواقعنا