الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإحصاء: معدل النمو السكاني الحالي لايعطي فرصة للتنمية الإقتصادية

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 05:17 م

قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في مؤتمؤ الإحصاء لإعلان مصر 100 مليون مصري، أن معدل النمو السكاني وصل الى١.٨ ٪؜، ولكي نحقق مستوى معيشي آمن للمواطن، لابد من أن تكون معدلات التنمية الاقتصادية ثلاث أضعاف معدل النمو السكاني، مما ينتج عنه انخفاض في مستوى المعيشة.

وأردف: “معدل النمو السكاني الحالي لا يعطي فرصة للتنمية الاقتصادية، لتحقق النسبة العالمية، حتى يشعر المواطن بالحياة الآمنة”، وأشار إلى أن المشكلة السكانية تنشأ في ضوء عجز في معدلات زيادة الموارد الاقتصادية، فهو لا يلاحق معدل المواليد، بالرغم من إنخفاضه ولكنه ليس بالقدر الكافي.

وكشف أن محافظات الوجه القبلي، كانت سبب كبير في الزيادة السكانية خلال الفترة الماضية، ومازالت هي الأعلى في نسب الزيادة الطبيعية، كأسيوط وسوهاج وقنا.

وأرجع ذلك إلى انتشار الفهم الخاطئ للعادات والتقاليد، كالزواج المبكر، وولادة عدد كبير من الأطفال تحت مسمى “العزوة”، وهم من ضمن أهم العوامل المؤثرة في الزيادة السكانية، حسب قوله، حيث مثل وجه قبلي حوالي ٣٨٪؜ من تعداد سكان مصر، ومازالوا هم المسئولون عن ٤٣٪؜ من أعداد المواليد.

وأختتم: “نحن كجهاز نضع هذة الأرقام والدراسات والبيانات أمام متخذي القرار، للبدء في التخطيط لهذة المشكلة، فهي لم تعالج بين يوم وليلة، وتحتاج لجهود وتكاتف من كل أجهزة الدولة، بالإضافة للمجتمع المدني، والمواطنين أنفسهم. لابد من حشد سياسي ودعم من الدولة لحل هذة المشكلة القومية، فهي مشكلة لا تقل خطورة عن مشكلة الإرهاب”.

تابع مواقعنا