الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الملا يوقع اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع شركة “نبتون إنرجي” بخليج السويس

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 12/فبراير/2020 - 03:27 م

وقع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال اليوم الثاني، من مؤتمر ومعرض مصر الدولى الرابع للبترول إيجبس 2020، اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز مع شركة “نبتون إنرجي” في منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس، باستثمارات حدها الأدنى 35 مليون دولار، ومنحة توقيع 11 مليون دولار لحفر آبار.

وقع الاتفاق مع الوزير، كل من المهندس عابد عزالرجال، الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، وجيم هاوس الرئيس التنفيذي لشركة نبتون.

ثم شهد المهندس طارق الملا، التوقيع علي عدد من الاتفاقيات مع شركات عالمية للتعاون في تنفيذ عدد من المشروعات في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات.

كما شهد الوزير، التوقيع علي اتفاق بشأن مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات المزمع اقامته بمدينة العلمين الجديدة بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة BSW Group Holdings LTD و شركة Shard capital Partners LLP . وقع الاتفاق الكيميائي سعد هلال، رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات و جيمس لويس مدير عام Shard capital Partners LLP و دومينيك هارفي الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة BSW Group Holdings LTD.

ويهدف المشروع إلى استغلال وتعظيم القيمة المضافة من الزيت الخام المنتج بحقول الصحراء الغربية لإنتاج حزمة من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة بطاقة حوالي 1.5 مليون طن سنوياُ، والتي تستخدم كمدخلات انتاج في العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة كالصناعات البلاستيكية والمنسوجات والصناعات المغذية للسيارات ومواد الطباعة والدهانات والمواد اللاصقة، بالإضافة إلى انتاج حوالي مليون طن سنوياً من بعض المنتجات البترولية كالسولار والمازوت والكيروسين بما يلبى جزء من احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض، وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية للمشروع 8.5 مليار دولار.

بيما شهد وزير البترول، التوقيع علي اتفاقيتين لشركة بتروجت مع شركة سايبم الايطالية والتي وقعهما المهندس وليد لطفي رئيس بتروجت، مع ماوريسيو كورتيلا مدير العمليات بالشركة الإيطالية، الاتفاقية الأولي للتعاون في تنفيذ المشروعات في ليبيا، حيث ستكون بتروجت شريكا استراتيجيا لشركة سايبم التي تقوم حاليا بإنهاء اجراءات عودتها للسوق الليبى فى ظل وجود العديد من فرص المشروعات، ويصل حجم الأعمال المشتركة حاليا بين الشركتين إلى نحو 800 مليون دولار.

و الاتفاقية الثانية، للتعاون في مجال تقديم التدريب المتقدم للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والذي تقدمه شركة سايبم لشريكتها بتروجت تنفيذا لاستراتيجية وزارة البترول، لدعم السلامة والصحة المهنية وتعزيزها وفقا لأعلى المعايير الدولية.

وفي الاطار ذاته، شهد الملا التوقيع على اتفاق بين الوزارة و شركة ايميثانكس الكندية تقوم بموجبه الشركة بتقديم الدعم لقطاع البترول في مجال السلامة من خلال برنامج مختص بسلامة إدارة العمليات يتضمن أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

كما شهد الوزير، توقيع اتفاق بين الوزارة و شركة سايبم الإيطالية، تقوم بموجبه الشركة الإيطالية بالمساهمة في إعداد وتدريب القيادات الشابة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول من خلال برنامج تدريبي متقدم لنقل الخبرة العملية لسايبم إلى الكوادر الشابة الجاري إعدادها للقيادة.

ووقع الاتفاق عن الوزارة أسامة مبارز، وكيل وزارة البترول للمكتب الفني، و ماوريسيو كورتيلا مدير العمليات بالشركة الإيطالية.

كما شهد المهندس طارق الملا، بحضور سفير إيطاليا بالقاهرة، جامباولو كانتيني، التوقيع علي اتفاقيتين لتجميع محطات الغاز الطبيعي للسيارات محليا، وكذلك الاجزاء والمكونات المستخدمة في عملية التحويل، وذلك بالتعاون بين تحالف من شركات قطاع البترول يضم ايجاس وغازتك وكارجاس و شركة لانديرينزو الإيطالية، ويتم وفقا للاتفاقيتين الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الإيطالية واستثمار الاصول والبنية القائمة لإعادة إحياء هذا النشاط في مصر، بما سيكون له تأثير ايجابي على أنشطة تحويل السيارات للعمل بالغاز وإقامة المحطات الخاصة بذلك.

وقع الاتفاقيتين المهندس أسامة البقلى، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( ايجاس)، و المهندس عبدالفتاح فرحات، رئيس شركة غازتك، والمهندس هشام الصفتي، رئيس شركة كارجاس مع ممثل الشركة الايطالية.

تابع مواقعنا