• بحث عن
  • حرمان الطفل الثالث للأسرة من مجانية التعليم بعد زيادة السكان لـ100 مليون.. والوزارة ترد

    فاطمة الزهراء موسى

    كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حقيقة إلغاء مجانية التعليم في حالة زيادة الأبناء عن اثنين، حيث ترددت أنباء بأن الطفل الثالث سيتم منعه من مجانية التعليم، وذلك بالتزامن مع الإعلان عن الزيادة السكانية.

    حيث نفت وزارة التربية والتعليم ما تردد من أنباء بشأن اعتزام الحكومة حرمان الطفل الثالث للأسرة من مجانية التعليم، مشيرة أن تلك الأخبار تنتشر لإثارة البلبلة في الشارع المصري.

    وأكدت التعليم أنه لا صحة لحرمان الطفل الثالث للأسرة من مجانية التعليم، مُوضحةً أنه لم ولن يتم المساس بمجانية التعليم، باعتبارها حقًا أصيلًا من حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون، وتتم إتاحته للجميع دون تمييز.

    وأشادت وزارة التعليم باهتمام الدولة بتطوير ملف التعليم بمختلف المراحل التعليمية، وتقديم خدمات تعليمية متطورة لكل المواطنين على حد سواء.

    وزيرة التخطيط: الزيادة السكانية في مصر يؤثر على فرص الأبناء في التعليم والصحة

    وخلال كلمة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية فى المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم بمقر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء للإعلان عن وصول تعداد سكان جمهورية مصر العربية إلى 100 مليون نسمة، صرحت السعيد أن قضية السكان هى قضية محورية في التوجه التنموي للدولة المصرية، حيث يرتكز هذا التوجه في الأساس على النظر إلى الزيادة السكانية باعتبارها تحدٍ وفرصة في الوقت ذاته.

    وأوضحت وزيرة التخطيط أن الزيادة السكانية تزيد الاختلال بين معدل النمو السكاني وحجم الموارد، وتحد من نتائج وثمار النمو الاقتصادي الذي استطاعت الدولة تحقيقه خلال السنوات الأخيرة، فتهدد ذلك بمزيد من الضغوط والتحديات الاقتصادية والاجتماعية، والتي تؤدي إلى تراجع العائد من جهود التنمية.

    ياسمين رمضان.. من هي الطفلة رقم 100 مليون في مصر؟

    وقالت الدكتورة هالة السعيد إن الدولة تسعى لمواجهة هذا التحدي بالعمل على مساريين متوازيين هما العمل على تعظيم الاستفادة من الثروة البشرية الحالية من خلال تنفيذ حزمة مختلفة من برامج التدريب وبناء القدرات، والتوسع في الاستثمار في البشر، في إطار سعي الحكومة لتحقيق الهدف الاستراتيجي الذي اشتمل عليه برنامج العمل للفترة (2018-2022) المتمثل في وضع خطة لبناء الإنسان المصري بمفهومه الشامل، مع العمل في الوقت ذاته على ضبط معدلات النمو السكاني من خلال العديد من الآليات والبرامج في إطار الاستراتيجية القومية للسكان (2015-2030)، والتركيز على زيادة الوعي وتصحيح الفكر والمفاهيم المغلوطة بشأن تنظيم الأسرة.

    وأوضحت السعيد أن ما نشهده اليوم من دقة في البيانات المتعلقة بالسكان يأتي تتويجًا لتعاون مثمر بين المنظومة المميكنة لتسجيل المواليد والوفيات ومكاتب الصحة بالمحافظات والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والذي يعد إحدى الجهات المستفيدة من هذه المنظومة إلى جانب اعتماد العديد من القطاعات والجهات الحكومية الأخرى (نحو 48 جهة) على بيانات هذه المنظومة في تقديم الخدمات للمواطنين.

    “التعبئة والإحصاء”: من المتوقع وصول مصر لـ192 مليون نسمة في 2052

    كما أشارت وزيرة التخطيط فى كلمتها خلال المؤتمر إلى الجهود الداعمة لتحقيق هدف ضبط النمو السكانى؛ سواء جهود الحكومة أو القطاع الخاص أو المجتمع المدني، مع أهمية والدور المحوري للإعلام الوطني في هذا المجال؛ خاصة فيما يتعلق بزيادة الوعي وتصحيح الفهم غير الصحيح في القضايا المرتبطة بالسكان.

    وأكدت السعيد أهمية قطاع الصحة، مشيرة إلى زيادة الاستثمارات المنفذة في قطاع الصحة خلال عام 18/2019 بنسبة بلغت 26٪ فسجلت حوالي 21.3 مليار جنيه مقابل 16.9 مليار جنيه في 17/2018، وتزامنا مع ذلك تنفيذ العديد من البرامج في هذا القطاع بهدف إتاحة الخدمات الصحية لكل المواطنين، وتيسير حصولهم عليها منها تطبيق المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد، وتطوير المنشآت الصحية، وتوفير الأدوية الطبية والأمصال وألبان الأطفال، وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من الأدوية واللقاحات، ومكافحة الالتهاب الكبدي الوبائي، وعلاج المواطنين على نفقة الدولة.

    “التعبئة والإحصاء”: عدد سكان مصر بالداخل 100 مليون مواطن

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    CIB
    CIB
    إغلاق