• بحث عن
  • وزير التعليم يوضح حقيقة منح الخميس إجازة أسبوعية في المدارس

    السيد موسى

    كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة منح يوم الخميس من كل أسبوع إجازة من الدراسة، مؤكدًا على أن تلك الأخبار المنشورة لا أساس لها من الصحة، وتلك الإجازات مزعومة.

    وأوضح شوقي، خلال تصريحات له، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، أنه أثناء حوار مع أولياء الأمور، خلال ندوة نقاشية بمؤتمر “تعزيز التعليم في الشرق الأوسط وإفريقيا”، التبس الأمر وفهم أحدهم بشكل خاطئ أن الوزارة تقرر الخميس إجازة، وهذا لا أساس له من الصحة.

    وقال وزير التعليم، “كانت إحدى أولياء الأمور تتحدث عن أبنائها حيث إن أحدهم في التعليم الجديد، أما الأكبر في النظام القديم، وكانت تقارن بينهما من حيث إن الأكبر يذاكر في أيام الإجازة، أما الأصغر فليس مشغولا بالواجب والحفظ، وتبادلنا الحديث”، مؤكدًا على أنه لم يكن هناك تصريحات أو قرارات.

    وأشار شوقي إلى أنه جاء في النقاش أن فلسفة التعليم الجديد تعتمد على إتاحة الوقت للأطفال كي تنمو شخصياتهم، وأن يتاح لهم الوقت ليعيشوا طفولتهم وأن يستمتعوا بالتعلم.

    وزير التعليم يحسم الجدل المثار حول نظام امتحانات الثانوية العامة 2021

    وفي اتجاه منفصل، حسم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الجدل المثار حول نظام امتحانات الثانوية العامة 2020/ 2021، مؤكدًا على أنه لا توجد فروق في الامتحانات عن السنوات الماضية، سوى في نظام توزيع الدرجات.

    وقال شوقي، في بيان له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إن دفعة الثاني الثانوي للعام الدراسي الحالي، أثناء وصولهم للثانوية العام المقبل، ستكون امتحاناتهم موحدة في نهاية العام بالأسئلة الجديدة ،أي نظام التقييم المعمول به منذ التحقوا بالصف الأول الثانوي.

    وأشار وزير التعليم إلى أنه ستظهر نتائجهم بالدرجات، ويكون المجموع من 410، كما كان الحال سابقا، وهذا ما سوف يعتد به في تنسيق الجامعات بلا تغيير عن السنوات السابقة، وأن الفارق الوحيد سيكون في توزيع الدرجات لتغيير أسلوب التقييم.

    وتابع طارق شوقي، “كل ما نقوله هو أن التنسيق يلبي الرغبات بدءًا من المجاميع العليا ثم الأقل فإذا كان أعلى مجموع، على سبيل المثال، 80 % فإن الكليات المرغوب فيها سوف تأخذ 80% وليس 98% كما كان الحال في الأعوام السابقة.

    وأوضح أن التنسيق يلبي الرغبات من المجاميع الأعلى إلى الأقل، متابعًا: “ولذلك فإننا نحاول شرح أن المهم للطالب أن يحاول تحسين مستواه النسبي بالنسبة للدفعة، مما يعزز فرصه في تلبية رغباته في الجامعات بدون النظر إلى الأرقام المجردة”.

    أول تعليق من وزير التعليم على دخول طلاب الثانوية العامة الجامعات بالوزن النسبي

    فيما علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على الأخبار المتداولة بشأن تصريحاته في مؤتمر تعزيز التعليم في الشرق الأوسط وإفريقيا، وأن دخول الكليات سيكون بناءً على الوزن النسبي، بقوله: “تصحيح للأخبار غير الدقيقة المختزلة كالعادة في هذا الزمان”.

    وقال شوقي، في بيان له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إنه أثناء محاولة لشرح فكرة بسيطة عن “علاقة الدرجات بالتنسيق”، كان يحاول أن يرسل الطمأنينة للجميع، ونقل أحد المحررين عبارة “الوزن النسبي” بلا إدراك لما تعني وصنع بلبلة من لا شيء.

    وطلب وزير التعليم من متداولي تلك الأخبار القراءة واستبيان الحقيقة، بقوله: “أرجو أن تقرأوا العناوين، حيث لم يحاول محرر واحد استبيان المعنى، ولكن كتب العبارة بلا فهم لها، وهذا في رأيي أسلوب آن له أن يتوقف، وخاصة عندما نتكلم عن مواضيع دقيقة تهم ملايين المواطنين، والأعجب أن يسارع البعض على السوشيال ميديا إلى شرح ما لا يفهمه وكله عبث في عبث”.

     

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق