الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رسميًا.. ظهور أول حالة حاملة لفيروس كورونا في مصر

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 14/فبراير/2020 - 07:40 م

بعد الكثير من الشائعات المتكررة حول ظهور حالات فيروس كورونا المستجد، الذي غيرت اسمه منظمة الصحة العالمية إلى اسم “كوفيد 19″، أعلنت مصر، ممثلة في وزارة الصحة، رسميا بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية عن اكتشاف أول حالة مصابة بالفيروس في مصر.

وفيروس كورونا المستجد ظهر قبل شهرين في الصين، وتسبب حتى الآن في وفاة أكثر من 1300 شخص، وإصابة أكثر من 50 ألف شخص في العديد من البلدان على مستوى العالم، خاصة الصين منشأ الفيروس.

وتعتبر مصر ثاني دولة في منطقة شرق المتوسط تعلن رسميا عن اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا بعد دولة الإمارات العربية التي أعلنت رسميا عن ظهور 7 حالات من فيروس كورونا لجنسيات صينية وفلبينية.

الصحة العالمية: فريق يضم 12 خبيرًا يتوجه للصين للمساعدة في الوصول لعلاج لمصابي “كورونا”

وأعلنت وزارة الصحة التنسيق مع منظمة الصحة العالمية، منذ قليل، عن اكتشاف أول حالة من فيروس كورونا المستجد من خلال الإجراءات الاحترازية الوقائية التي تطبقها الوزارة من خلال تفعيل البرنامج الإلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا المستجد ومن خلال الفرق الوقائية التي تتابعهم على مدار الساعة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد أنه تم إجراء التحاليل المعملية للحالة المشتبه فيها، والتي جاءت نتيجتها إيجابية للفيروس، ولكن دون ظهور أي أعراض مرضية.

 

وزيرة الصحة في استقبال العائدين من ووهان
وزيرة الصحة في استقبال العائدين من ووهان

وبعد دقائق من إعلان اكتشاف حالة كورونا سادت حالة من القلق بين المصريين من انتشار الفيروس بينهم، لكن وزارة الصحة شددت على اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والتنسيق الكامل مع منظمة الصحة العالمية.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم نقل الحالة بإحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيًا والاطمئنان عليه، لافتة إلى أن الحالة حاملة للفيروس ولا يظهر عليها أي أعراض، وحالته مستقرة تمامًا.

وشكلت وزيرة الصحة والسكان غرفة إدارة الأزمات والتي تعمل على مدار الـ24 ساعة والتي تضم ممثلين من كل الوزارات والجهات المعنية، بديوان عام الوزارة، لمتابعة موقف فيروس كورونا المستجد داخل البلاد وخطة الوزارة الوقائية بالمنافذ والموانئ وجميع مديريات الصحة بالجمهورية، مشددة على رفع درجة الاستعداد للقصوى في جميع المنافذ والمطارات على مستوى الجمهورية.

عاجل.. مصر تعلن اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد (بيان)

وأعلن الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، منذ قليل أيضا، أن مصر من أوائل الدول التي وضعت خطة وقائية جيدة للتصدي لفيروس كورونا المستجد وكيفية التعامل مع الحالات المصابة حال اكتشافها، موضحا أن مصر من أوئل الدول بإقليم شرق المتوسط التى أمدتها المنظمة بكواشف دقيقة للكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد.

ومنذ أيام، أجلت الحكومة المصرية أكثر من 300 مصري عالق في مدينة ووهان الصينية عبر إرسال طائرة خاصة لإجلائهم واحتجازهم في أحد مستشفيات محافظة مطروح، حتى مرور فترة حضانة الفيروس البالغة 14 يوما.

وتعمل منظمة الصحة العالمية على العمل مع السلطات الصينية والخبراء الدوليين وجهات بحثية منذ يوم إبلاغها بهذا الحدث، من أجل تعلم المزيد عن هذا الفيروس وكيف يؤثر على المصابين به وطرق معالجته وما يمكن للبلدان أن تفعل من أجل التصدي لانتشاره.

تابع مواقعنا