الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الزراعة” وبرنامج الأغذية العالمي يدعمان صغار الزراع فى صعيد مصر

القاهرة 24
أخبار
الأحد 16/فبراير/2020 - 11:16 ص

تفقد الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية يرافقه “مانجيستاب هايلي” مدير مكتب برنامج الأغذية العالمى بالقاهرة، والدكتور على حزين، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، بتفقد أنشطة مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر (التغيرات المناخية) المنفذة بقرية البغدادى مركز البياضية محافظة الأقصر.

وحضر الافتتاح الدكتور سعد موسى نيابة عن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعمال تطوير وحدة البغدادي البيطرية، والتي تعد أحد الوحدات التى طورها المشروع ضمن ثلاثون وحدة بيطرية موزعة فى محافظات صعيد مصر.

وأكد موسي أن تطوير الوحدات البيطرية فى صعيد مصر يأتى ضمن جهود الدولة للنهوض بالثروة الحيوانية، وتعظيم العائد لدى صغار المربين.

وفى سياق متصل، تفقد الوفد المرافق مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة التى ينفذها مشروع التغيرات المناخية التابع للجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة ، حيث تأتى هذه المبادرة ضمن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، واستمع الوفد المرافق لمجموعة من المزارعين المشاركين فى المبادرة والمردود الإيجابى لتنفيذ التوصيات الفنية التى يقدمها معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية.

وأشار مجموعة من المزارعين المشاركين فى مبادرة توحيد الحيازات الموسم السابق والزراعة على مصاطب ادت الى زيادة إنتاجية القمح بنسبة تتراوح بين 20-25 % مع تخفيض فى مدخلات الانتاج من أسمدة وترشيد مياه الري.

من ناحيته قال الدكتور على حزين، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة، أن مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة تنفذ سنوياً في ما لا يقل عن ألف فدان من الحقول الإرشادية المجمعة، ضمن مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة والحملة القومية للقمح وذلك خلال الأعوام الستة الماضية.

وأضاف ان نشاط توحيد الحيازات من أهم الأنشطة ذات المردود الاقتصادي والزراعي المميز، حيث يمكن عن طريق هذه المبادارت زراعة محصول واحد فى مساحات كبيرة، وبالتالي إمكانية استخدام الميكنة الزراعية وتوحيد المعاملات الزراعية وتقليل الهدر فى الاراضي الزراعية، ومياه الري وتقليل الفاقد من المحصول فى عمليات الحصاد والنقل والتسويق.

وكذلك الاثر الاجتماعى للتعاون بين المزارعين وعدم التنافس بينهم على اسبقية عمليات الري.

وأضاف حزين أن مشروع التغيرات المناخية ينفذ فى خمسون قرية موزعة فى خمس محافظات هي “أسيوط وسوهاج وقنا والاقصر واسوان” وأن الهدف من المشروع هو تقديم حزمة من التوصيات الفنية لصغار المزارعين لمجابهة أثر التغيرات المناخية على الانتاج الزراعي، ويضم المشروع عدد من الأنشطة التى تعمل على زيادة كفاءة الانتاج الزراعي والحيواني، وتحسين كفاءة عمليات الري وتعظيم الاستفادة من مياه الري، وبناء قدرات المرأة ومشاركتها فى دخل الأسرة وكذلك منظومة الإنذار المناخي المبكر ورفع قدرة الإرشاد الزراعي فى هذه المحافظات، وكذلك تعزيز دور المدارس الثانوية الزراعية وكليات الزراعة بجامعات الصعيد فى مجال الحد من اثر التغييرات على الاتنتاج الزراعي.

وحضر اللقاء المهندس خالد عبد الراضي وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، والدكتور إبراهيم الدخيري وزير الزراعة السوداني الأسبق، ورئيس المنظمة العربية للتنمية الزراعية، ومدير مكتب المنظمة بالقاهره ومدير مكتب منظمة “الفاو” بالقاهرة، والعديد من قيادات الهيئات الدولية التنموية.

تابع مواقعنا