الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مبروك عطية عن السحر في ملاعب كرة القدم: حرام تصديق أنه يؤثر على النتيجة (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الأحد 16/فبراير/2020 - 06:39 م

يبدو أن ظاهرة السحر في ملاعب كرة القدم مازالت بين مؤيد لفكرة أنها موجودة بالفعل في الملاعب الإفريقية، وبين رأي آخر معارض للفكرة، وأن ما يتم من “أعمال وسحر” ما هو إلا “شعوذة”، وحرام شرعًا تصديق أنه قد يؤثر في نتيجة المبارايات.

وفي هذا السياق كان للدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة بالأزهر الشريف، عن ظاهرة “السحر في ملاعب كرة القدم” رأي  يوضح من خلاله موقف الإسلام من “السحر”.

وقال عطية، في تصريحات له عبر قناة أبو ظبى الرياضية،: “نعم يوجد سحر فى ملاعب الكرة، وهذا السحر قائم على عنصرين أساسين وهما تدريب ما قبل المباراة، ومهارة اللاعبين وقدراتهم الفنية داخل المستطيل الأخضر، وهذا هو السحر الموجود فى عالم المستديرة”.

وتابع أستاذ الشريعة: “أما السحر بمعنى وجود البخور وغيره من الوسائل المنتشرة بين الدجالين والمشعوذين فهو غير موجود تماما بملاعب كرة القدم”.

وتطرق عطية إلى ذكر السحر في القرآن الكريم، وأنه ذكر في موضعين مختلفين، وكلاهما يثبت أن السحر لم يكن له وجود مسبقا، وبالتالي ليس له وجود في عالمنا الحالي.

وأشار إلى قوله تعالى في سورة البقرة “وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله “، وكذلك في سورة طه “وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ” وكلاهما يثبت عدم وجود السحر.

 

تابع مواقعنا