الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمود المملوك لمحمد علي خير: إشكالية الصحافة في مصر اقتصادية وحريات (فيديو)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 16/فبراير/2020 - 12:24 ص

قال الكاتب الصحفي محمود المملوك، رئيس تحرير موقع “القاهرة 24″، إن أزمة الصحافة تتلخص في إشكاليتين اقتصادية وحريات، مشيرًا إلى أن الاثنين معادلة كل واحدة منهم تدعم الأخرى.

وأضاف المملوك، خلال لقائه ببرنامج “المصري أفندي” تقديم الإعلامي محمد علي خير، المذاع على قناة “القاهرة والناس”، لدينا مشكلة أن المؤسسات القومية الكبري لديها فهم في مواكبة التغيرات التي تحدث في سوق الديجيتال والتطورات العالمية الجارية، موضحا على سبيل المثال أن البوابة الإلكترونية لمؤسسة الأخبار تحت الصيانة، وهذا يعد عبث في 2020.

وتابع الكاتب الصحفي، في وقت أن هناك مؤسسات أخرى مثل الأهرام تقوم بتوزيع النسخة الورقية بشكل جيد مقارنة بالصحف الخاصة، لكن في المقابل البوابة الإلكترونية ليست رقم واحد، موضحًا أن هذه البوابات الإلكترونية أنشأت منذ سنوات ومع ذلك ما زالت متراجعة.

واستكمل، أن المؤسسات الصحفية الخاصة الآن تقوم بتوزيع المطبوع بأرقام هزيلة للغاية، وقد تصل 500 نسخة أو 1000 نسخة، ولا زال متمسكين بالنسخة المطبوعة، والسبب يرجع إلى الحاجة إلى الدعايا والإعلانات، مؤكدًا أن البوابة الإلكترونية تدخل مكاسب جيدة ويستفيد بتوزيع الـ500 نسخة المطبوعة.

وأشاد مملوك، بتجربة الزميل ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، في عام 2011، الذي كان ينافس بها الصحف الخاصة التي تمتلئ بالمنشتات والانفرادات، متسائلا لماذ لا أحد يريد أن يعيد التجربة مرة أخرى، وينافس الصحف الخاصة؟.

تابع مواقعنا