الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخارجية الأمريكية: حل الخلاف بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة قد يستغرق شهورًا

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 18/فبراير/2020 - 10:52 م

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، أن حل الخلاف بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة الذي يتم تشييده على نهر النيل قد يستغرق شهورًا.

وتفاقمت التوترات بين الدولتين في حوض النيل منذ بدأت إثيوبيا تشييد السد الهائل عام 2011.

وتدخلت وزارة الخزانة الأميركية العام الماضي؛ لتسهيل المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان، وذلك بعد طلب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساعدة الرئيس دونالد ترامب للتوسط في حل الخلاف.

هل للزيارة علاقة بسد النهضة.. ماذا يفعل وزير الخارجية الأمريكي في إثيوبيا؟

واختتمت الجولة الأخيرة من المحادثات في واشنطن الأسبوع الماضي، حيث أعلن مسؤولون أنهم يريدون التوصل إلى اتفاق مع نهاية شباط/فبراير.

لكن خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قال بومبيو “يبقى أمامنا الكثير من العمل، لكني متفائل أنه في الأشهر المقبلة بإمكاننا التوصل إلى حل”.

وقالت أثيوبيا، إن السد الذي سيكون أكبر منشأة لتوليد الطاقة الكهرمائية إفريقيا؛ يعد حيويا لاقتصادها المتنامي، لكن مصر تخشى أن يقلل المشروع من حصتها المائية.

وتوقع اديسو لاشيتو، المحلل في معهد بروكينغز في واشنطن، أن يعمد بومبيو إلى “محاولة دفع أخيرة” للتوصل إلى اتفاق خلال وجوده في إثيوبيا.

وقال خلال اتصال مع الصحافيين الأسبوع الماضي: “يسعى الرئيس ترامب إلى أن يعود له الفضل كصانع للاتفاق لحل هذه القضية”.

وقال وزير الخارجية الإثيوبي، غيدو اندرغاتشو، خلال مؤتمر صحفي، إن هناك “أمورا عالقة تحتاج إلى مفاوضات”.

ولم يعط اندرغاتشو تفاصيل أكثر، لكن نقاطا عدة تبقى عالقة وتشمل ملء خزان السد الذي تخشى مصر أن يخفض من تدفق مياه النيل.

وأثيوبيا هي آخر محطة في جولة بومبيو الإفريقية، التي شملت ثلاثة بلدان، والأولى لوزير أميركي إلى القارة السمراء منذ 19 شهرًا.

والثلاثاء، التقى بومبيو رئيس الوزراء الأثيوبي آبيي أحمد، الذي يعود نيله جائزة نوبل للسلام العام الماضي، إلى حد ما لسعيه إلى تنفيذ برنامج إصلاحات طموحة منذ توليه السلطة عام 2018، عقب سنوات من الاحتجاجات ضد الحكومة.

وقال بومبيو، إنهما بحثا الاصلاحات والتحضيرات للانتخابات المقررة في 29 أغسطس.

وأضاف “ان انتخابات ذات صدقية وحرة ستبيّن أن لا خيار زائفا بين الديموقراطية والامن، وستضمن أن لكل مواطن صوتا” في هذه الانتخابات.

وتابع “اعتقد أن الشيء الأكثر اثارة للإعجاب حول هذه الاصلاحات هي أنها ملك الشعب الإثيوبي”.

والتقى بومبيو، الثلاثاء الرئيسة الأثيوبية سهلي ورق زودي ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، التي تتخذ أثيوبيا مقرًا موسى فقي.

والأربعاء، من المقرر أن يدلي بخطاب أمام اللجنة الإقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، قبل الانتقال إلى السعودية.

ويحاول بومبيو، وضع رؤية إيجابية لتعاون الولايات المتحدة مع إفريقيا، على الرغم من أن المحللين يشيرون إلى أن سجل إدارة ترامب يعقد هذه المهمة.

وتنظر الولايات المتحدة حاليا في خفض وجودها العسكري في إفريقيا.

وتأتي زيارة بومبيو، أيضا بعد أسابيع فقط، من إعلان الولايات المتحدة فرض قواعد مشددة لمنح التأشيرات تستهدف نيجيريا وتنزانيا والسودان واريتريا.

تابع مواقعنا