الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جيف بيزوس يتبرع بـ 10 مليار دولار مكافحة التغير المناخي

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 18/فبراير/2020 - 10:09 ص

نسمع كل يوم عن تبرعات من رجال المال والأعمال أو حتى من المشاهير تكون في صورة مشروعات خيرية أو أموال يتم التبرع بها بشكل مباشر.

واليوم ظهر بطل جديد للتبرع بقيمة مالية كبرى وهو رئيس شركة أمازون العالمية الشهيرة، وأغنى رجل في العالم وفقًا لآخر الإحصاءات العالمية “جيف بيزوس” حيث قرر تخصيص مبلغ وقدره 10 مليارات دولار كاملة.

وأكد جيف بيزوس أن هذا المبلغ قرر أن يكون لصالح مكافحة التغيير المناخي، من خلال صندوق يحمل اسمه لهذا الغرض، وهو صندوق بيزوس للأرض.

جيف بيزوس يتبرع بـ 10 مليار دولار مكافحة التغير المناخي
جيف بيزوس يتبرع بـ 10 مليار دولار مكافحة التغير المناخي

ولفهم القضية أكثر يجب معرفة الفارق بين التغير المناخي والاحتباس الحراري، حيث يستخدم الناس المصطلحين بالتبادل، على افتراض أنهما يدلان على الأمر نفسه،على الرغم من وجود فارق كبير بين المصطلحين على الأقل من الناحية العلمية.

ويشير الاحتباس الحراري إلى ارتفاع متوسط درجة الحرارة قرب سطح الأرض، أما التغير المناخي فيشير إلى التغيرات التي تحدث في طبقات الغلاف الجوي مثل درجة الحرارة وهطول الأمطار

وتشير الظاهرة إلى عدد من العوامل نستعرضها فيما يلي..

عوامل طبيعية

مثل التغيرات في كثافة الشمس أو تغيرات بطيئة في دوران الأرض حول الشمس،

عمليات طبيعية

داخل النظام المناخي (مثل التغيرات في دورة المياه في المحيط)،

أنشطة إنسانية

مثل تلك التي تؤدي إلى تغير تركيبة الغلاف الجوي (مثل حرق الوقود الأحفوري) وسطح الأرض (مثل إزالة الغابات وإعادة زراعة الغابات والتوسع الحضري والتصحر وغير ذلك)

وقال بيزوس وفق ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية إن الأموال التي تم تخصيصها لهذا الغرض ستكون مهيئة للإنفاق على العلماء والنشطاء وجماعات تهتم بالبيئة، لما يوليه بيزوس لهذا النشاط من أولوية كبيرة.

وتابع: “أريد أن أعمل مع الآخرين من أجل زيادة الطرق المتعارف عليها واستحداث طرق جديدة لمكافحة الآثار المدمرة للتغير المناخي”.

وذكر أغنى رجل في العالم جيف بيزوس عبر حسابه الشخصي على موقع تبادل الصور “انستجرام” أن هذه الأموال سيتم البدء في تزيعها أو إنفاقها  مع بداية الصيف المقبل من العام الجاري 2020.

يذكر أن ثروة بيزوس تقدر بحوالي 130 مليار دولار، حيث سينفق 8% بالكامل من ثروته على مكافحة التغير المناخي.

تابع مواقعنا