• بحث عن
  • استورد تقاويك بنفسك”.. جمعية منتجي البطاطس تواجه احتكار استيراد التقاوي بمبادرة جديدة

    أعلن المهندس أحمد الشربيني، رئيس جمعية منتجي البطاطس اطلاق بمادرة لمواجهة احتكار استيراد تقاوي البطاطس وارتفاع أسعارها.

     الهند تستورد البطاطس المصرية لأول مرة.. و9 اشتراطات للتصدير (مستند)

    وأكد خلال مؤتمر اطلاق المبادرة من قبل الجمعية، إن سعر السوق في الطاطس متدني والفلاح خارج من الموسم مديون بسبب ارتفاع التكاليف ومستلزمات الإنتاج.

    وأشار إلى أن هذه المبادرة تستهدف أن يقوم الفلاحين باستيراد تقاويهم من البطاطس بأنفسهم، لمواجهة أسعار التجار والضركات المستوردة، وذلك من خلال جمعية منتجي البطاطس اقدم جمعية في مصر.

    ومن جانبه، قال المهندس احمد الشربيني رئيس الجمعية التعاونية العامة لمنتجي البطاطس، إن كميات تقاوي البطاطس التي دخلت مصر هذا العام اكبر بكثير من الاحتياجات المطلوبة

    وأوضح خلال مؤتمر إطلاق مبادرة استورد تقاويك بنفسك، أن القطاع الخاص بدأ في التوغل داخل وزارة الزراعة وإلغاء اللجنة العليا لمحصول البطاطس المكونة من عدة وزارات لوضع خطة سنزية للمحصول.

    وحذر الشربيني من تكرار سيناريو عام 2017 هذا العام، والذي تم فيه إطعام المحصول للماشية بسبب انخفاض أسعارها.

    وفي سياق آخر، أصدر الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، منشور حمل رقم 5 لسنة 2020، بشأن تصدير البطاطس إلى دولة الهند، كأول مرة يتم فيها تصدير البطاطس المصرية للهند.

    ووضع الجانب الهندي اشتراطات بشأن تصدير البطاطس من مصر إلى الهندي يلتزم بها مفتشي الحجر الزراعي المصري.

    وشملت هذه الاشتراطات أن يصحب الشحنات المصدرة شهادة صحية نباتية، وأن تكون الشحنات خالية من بذور الحشائش والرتبة وبقايا النباتات الأخرى، وأن يتم التصدير على الميناء البحري pert plair بالهند.

    وأكد المنشور أن الاشتراطات تضمنت أن يتم غسل البطاطس بماء نظيف قبل التعئبة، وأن يتم معاملة البطاطس بمانع إنبات موصى به، وأن يتم معاملة مواد التعبئة والحايوات الفارقة بلارش الوقائي بإحدى الطرق الكيمائية المناسبة، بالإضافة إلى شروط أخرى.

    مستند التصدير
    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق