الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة: تجمعات لمحصول القمح لزيادة مساحة الأرض الزراعية بمقدار 12%

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 19/فبراير/2020 - 09:43 م

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، منجستاب هايلي، مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي بالقاهرة، والدكتور استيرن فوتو بونج، مدير البرامج بالوكالة الإفريقية (النيباد NEPAD) بالاتحاد الإفريقي.

وقدمت مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي بالقاهرة، الشكر للوزير على دعمه في انعقاد ورشة العمل حول تحفيز سبل وأحوال المعيشة للمجتمعات الريفية في صعيد مصر من خلال التوسع في برامج التنمية المتكاملة، حيث قاموا بشرح موجز عما تم من فعاليات خلال تلك الورشة والموضوعات التي تم مناقشتها.

كما أبدى الوفد سعادته البالغة بالمشروعات التي ينفذها برنامج الغذاء العالمي WFP بالتعاون مع وزارة الزراعة، وكذلك مديرية الزراعة بالأقصر وخاصة فيما يتعلق بأنشطة تعلم الحرف اليدوية من خلال فتح فصول تعليمية، والتغلب على تفتيت الحيازة الزراعية من خلال عمل تجمعات زراعية من محصول القمح، الأمر الذي يزيد من مساحة الأرض الزراعية بمقدار 12%، ويسهل من إتمام العمليات الزراعية أثناء فترة نمو وحصاد المحصول.

بعد دمار القمح بالمبيدات.. وزير الزراعة يأمر بالنزول للمزارعين على أرض الواقع

وأشار إلى أنه من الأنشطة التي لفتت انتباه الوفود المشاركة، هو النشاط المتعلق بتجفيف الطماطم تجفيفا شمسيا وتصديرها للخارج، وذلك أثناء المواسم الإنتاجية التي تتميز بوفرة في المحصول وقلة الأسعار مما يزيد من الدخل القومي وبالتالي يزيد من دخل المنتج الزراعي، وكذلك النشاط الخاص باستخدام الطاقة الشمسية بدلا من السولار في تشغيل طلمبات رفع الري مما يوفر تكلفة الري للفدان من 120 جنيها إلى 35 جنيها، وعمل الروابط بين المزارعين تحت هذه المظلة لضمان صيانة هذه الخلايا واستدامة المشروع.

كما أشار الوفد إلى النشاط المتعلق بالإقراض العيني عن طريق توزيع الماعز والبط على السيدات الريفيات بغرض تشغيل المرأة المعيلة؛ حيث تساعد هذه الانشطة على التنمية الريفية الحقيقية وتوفير فرص عمل بديلة.

كما أشادوا بدور وزارة الزراعة في العمل على رفع مستوى المعيشة في المناطق النائية، مطالبين بالدعم الفني المصري في مجال الزراعة لدول إفريقيا، وذلك من خلال تعاون جنوبي نظرا لتطور قطاع الزراعة في مصر، وما يشهده خلال الفترة الحالية وأنهم كأفارقة قد لمسوا الوجود المصري الفعال في إفريقيا خاصة في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الإفريقي خلال العام المنصرم.

محافظ المنيا يبحث استعدادات زراعة وحصاد محصول القمح

وبدوره أبدى وزير الزراعة الاستعداد الكامل للتعاون مع إفريقيا في نشر نماذج هذه المشاريع في إفريقيا، وتم الاتفاق على عقد اجتماع بالقاهرة يحضره الشركاء الدوليون والمنظمات المانحة لوضع خطة عمل قابلة للتنفيذ.

تابع مواقعنا