الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الدوائر الغربية ترصد التحولات الاستراتيجية لما يجرى في سوريا

القاهرة 24
سياسة
الخميس 20/فبراير/2020 - 07:01 م

أبرزت تقارير صحفية غربية تعاطي عدد من الحركات السياسية المختلفة ورؤيتها لما يجري في سوريا، وهو التعاطي الذي يكشف عن الرؤى الاستراتيجية للكثير من هذه الجماعات، والأهم أسلوبها الفكري والسياسي لما يجري.

دورية “فورين افيرز” طرحت ملفا يوضح ما يجري في سوريا، مشيرة أن عددا من الحركات السياسية ومنها على سبيل المثال حركة “حماس”، وتعاطي قياداتها؛ سواء على الصعيد السياسي أو العسكري للعمليات العسكرية التركية في سوريا، وهي العمليات التي تعاظمت خلال الآونة الأخيرة على أكثر من صعيد، خاصة في مدينة إدلب وبعض من المناطق الأخرى المتعددة في سوريا.

وأشارت هذه القيادات إلى أن لتركيا الحق في إرسال قوات عسكرية إلى سوريا، منبهة في ذات الوقت على أن رد سوريا وقوات الجيش على تركيا في هذه المناطق يمثل جريمة، الأمر الذي أثار جدلا واسعا على الصعيد السياسي للحركة.

كما أشارت صحيفة “إيفننج ستاندر” الشعبية البريطانية إلى أهمية هذه النقطة، مؤكدة على أن حركة حماس وبدعمها للعمليات العسكرية الأخيرة فإنها تعتبر بمثابة شريك رسمي ورئيسي لتركيا، مضيفة أن حماس تحافظ على هذه الشراكة بقوة حتى ولو أنعكس هذا بصورة سلبية على مسار العلاقات بين حماس وسوريا.

وبدورها أبرزت صحيفة “مترو” أيضا هذا الدعم الذي تقدمه حركة حماس لتركيا، مشيرة إلى اتفاق رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية على تقديم الدعم لتركيا خلال القمة التي جمعته مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أخيرا، وهو ما كشفت عنه مصادر سياسية متابعة للحركة.

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الدعم الذي تقدمه بعض من أجنحة حركة حماس لتركيا لا يعتبر دعما مطلقا لعدة أسباب، أبرزها أن هناك أجنحة بالحركة ترفض هذا الدعم الآن وترى أنه يؤثر بصورة سلبية على الحركة وسياساتها سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي، بالإضافة إلى أن هذا الدعم سيسئ لمنظومة العلاقات مع سوريا، حيث يحرص الكثير من الأجنحة وقيادات حماس على أن تعود العلاقات بين حماس وسوريا إلى سابق عهدها كما كانت في السابق.

ويشير مصدر فلسطيني مسؤول إلى أن هذا التوجس ربما دفع برئيس المكتب السياسي السابق للحركة خالد مشعل إلى الاجتماع مع نائب وزير الخارجية الروسي، وهو الاجتماع الذي تحفظت عليه بدورها مصادر إعلامية تركية، خاصة مع تصاعد المناوشات العسكرية الروسية التركية في سوريا.

عموما فإن الواضح أن هناك الكثير من التطورات السياسية والانعكاسات التي تؤثر استراتيجيا في مسار العلاقات التركية مع حماس، وهي التطورات التي تنعكس على منظومة العلاقات مع سوريا الآن في ظل الظرف الدقيق الذي يعيشه الشرق الأوسط والمنطقة.

تابع مواقعنا