السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“القاهرة 24” ينشر رد المهن الموسيقية بالإسكندرية لإحياء حفل حسن شاكوش (مستند)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 20/فبراير/2020 - 08:33 م

حصل “القاهرة 24” على صورة المستند الرسمي لرد نقابة المهن الموسيقية بالإسكندرية، وطلب إحدى المنشآت السياحية بإصدار تصريح للمطرب الشعبي حسن شاكوش لإحياء إحدى الحفلات بالاسكندرية.

ونص رد نقابة المهن الموسيقية بالإسكندرية على عدم تشغيل فنانين من غير أعضاء نقابة المهن الموسيقية، أو المصرح لهم بالغناء، وخاصة مطربي المهرجانات، حتى لا تتعرض المنشأة للمساءلة القانونية.

وقال عمرو المرضي، نقيب المهن الموسيقية بالإسكندرية، النقابة قررت إلغاء حفل لحسن شاكوش، صاحب أغنية “بنت الجيران” والذي كان من المقرر إقامته بالإسكندرية، وذلك تنفيذا لقرار النقابة العامة برئاسة هاني شاكر، بمنع مطربي المهرجات من الغناء وإحياء حفلات أو الحصول على تصاريح بالغناء.

وأضاف عمرو مرضي، نقيب المهن الموسيقية بالإسكندرية، في تصريح خاص لـ “القاهرة 24″، أن منشأة سياحية شهيرة بالإسكندرية، طالبت النقابة بالاسكندرية بإصدار تصريح لإقامة حفل لمغني المهرجانات حسن شاكوش بالإسكندرية، حيث كان من المقرر إقامة الحفل في 28 فبراير الجاري، إلا أن نقابة المهن الموسيقية بالإسكندرية رفضت الطلب.

قرار نقابة المهن
قرار نقابة المهن

وأوضح نقيب المهن الموسيقية بالاسكندرية، أن قرار الرفض جاء بناءً على الالتزام بالقرارات النقابية والقوانين المنظمة لها، ومنها القانون رقم 35 لسنة 78 وتعديلاته، والتي تحظر تشغيل أى فنان من غير أعضاء المهن الموسيقية والمصرح لهم بالعمل حتى لا تتعرض المنشأة السياحية للمساءلة القانونية.

“الموسيقيين” تخاطب إدارتي يوتيوب وساوند كلاود لحذف أغاني المهرجانات نهائيًا

وكان نقيب الموسيقيين هانى شاكر، قد أصدر تنبيها مهما على كل المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهى الليلية والكافيهات، بعدم التعامل مع مطربى المهرجانات، كما أصدرت النقابة بيانا جاء فيه إنه “فى إطار الجدل المجتمعى الحاصل على الساحة المصرية ووجود شبه اتفاق بين كل طوائف المجتمع على الحالة السيئة التى باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغانى المهرجانات، والتى هى نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية فى كثيرٍ منها، وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بـمستمعى الغريزة، وأصبح مؤدى المهرجان هو الأب الشرعى لهذا الانحدار الفنى والأخلاقى، وقد أغرت حالة التردى هذه بعض نجوم السينما فى المساهمة الفعالة والقوية فى هذا الإسفاف”.

بلاغ ضد “حمو بيكا” و”الشاعر الفاجر” و”الدخلاوي” بتهمة صناعة محتوى جنسي

وأوضح نقيب المهن الموسيقية أن شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء ليست قوامها صلاحية الصوت فقط، ولكن أيضًا هناك شروطًا عامة يتوجب أن تتوافر فى طالب العضوية أو التصريح، وهى الالتزام بالقيم العليا للمجتمع والعرف الأخلاقى واختيار الكلمات التى لا تحض على رذيلة أو عادات سيئة، وأن لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولى، ثم ينعقد المجلس للنظر فى باقى الشروط.

وأكد الفنان هانى شاكر أنه لا يقبل ما حدث مؤخرًا من تجاوز بالألفاظ فى حفل أقيم باستاد القاهرة من أحد هؤلاء حسن شاكوش، والتعدى بكلمات تخالف العرف القيمى وتتعدى على الرواسخ الثابتة للمجتمع المصرى، وأنه ومجلس النقابة سوف يعيدون النظر فى كل التصاريح بالغناء أو عضوية النقابة فى ضوء المعايير والقيم التى يقبلها المجتمع.

تابع مواقعنا