الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

3 طرق لحماية هاتفك المحمول من الاختراق

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 20/فبراير/2020 - 01:50 م

قالت شركة بالو ألتو نتوركس، المختصة في تطوير الجيل التالي من الحلول الأمنية، إنه على رجال الأعمال حماية هواتفهم من محاولات الاختراق التي قد تصيب مؤسساتهم بأضرار جسيمة.

وأشارت إلى تحول أصحاب الثروات الضخمة والرياضيون ذوو الشهرة الواسعة والفنانون في الفترة الأخيرة إلى أهداف مباشرة للعصابات المتخصصة في اختراق الهواتف المحمولة بشكل خاص.

وفي بعض الحالات يختلف خبراء أمن البيانات حول ماهية الاختراق وحيثياته، ويعود السبب في ذلك إلى أن الدلائل التي يتم التأكيد من خلالها بأن شخص ما تعرض لعملية اختراق تكون محدودة جداً، بالإضافة إلى صعوبة إعادة بناء سيناريو ما حدث بالضبط خلال عملية الاختراق.

وبحسب الشركة هناك ثلاثة تدابير حاسمة يمكن لكافة رجال الأعمال تطبيقها، بل يجب عليهم القيام ذلك، لتشديد قدرات هواتفهم الدفاعية ضد الخروقات الأمنية وهي:

الالتزام بأساسيات الحماية:

التأكد من تطبيق عمليات التصحيح والصيانة على هواتفنا المحمولة وتطبيقاتنا قد لا يكون ضمن أولوياتنا القصوى. لكن إن كنت ممن يستخدمون هواتفهم في مجال العمل بشكل مكثف، يجب عليك إذاً التأكد من أن هاتفك يتمتع بأحدث نسخة من نظام الحماية، كما أن برامج مكافحة الفيروسات المستخدمة ضمن الهواتف المحمولة هي محض خرافة.

فإذا ما قارنّا الأمر بأجهزة الكمبيوتر الشخصية، فإن برامج مكافحة الفيروسات على الهواتف المحمولة لن تتمكن من حمايتها بشكل فعّال ضد البرمجيات الضارة.

ويعود سبب ذلك إلى أن بنية الهواتف المحمولة المعتمدة بشكل أساسي على العتاد الصلب تجعل من كل تطبيق يعمل بشكل منفصل عن التطبيقات الأخرى.

كما أن أمان الشبكة هو أحد أدوات التحكم الأمني التي يتم تجاهلها غالباً عندما يتعلق الأمر بالأجهزة المحمولة.

لكن بدلاً من توجيه كافة بياناتكم نحو شبكة الإنترنت بطريقة غير آمنة، يمكنكم استخدام إحدى حلول الشبكات الافتراضية الخاصةVPN أو حل Secure Access Service Edgeلتأمين وصول أكثر أماناً. يمكن لمثل هذه الحلول أن تمنع وصول حركة البيانات لمواقع الويب الضارة، أو أية محاولات لاختراق البيانات.

الالتزام بأساسيات حماية التطبيقات:

يمكن لأي تطبيق على هاتفك المحمول أن يؤدي إلى كشف بيانات هامة، وأن يتم استخدامه كجسر لاختراق جهازك بشكل مباشر. لذلك باتت عمليات تصنيف التطبيقات ضمن قوائم بيضاء وسوداء من أبرز الممارسات التي يطبقها مسؤولو أمن وتكنولوجيا المعلومات.

وهي ممارسات هامة يجب عليك اتباعها بشكل شخصي على هاتفك أيضاً. وكمثال على ذلك يمكنك أن تسأل نفسك، هل تحتاج حقاً إلى تطبيقات المراسلة الخمسة هذه على هاتفك؟ وهل يتم تحميل المحتوى من تطبيقات الوسائط الاجتماعية بشكل تلقائي؟ أو هل أطفالك وأحفادك يستخدمون هاتفك ويقومون بتنزل الألعاب؟

الالتزام بأساسيات حفظ الخصوصية

يجب بالفعل عدم كشف أي معلومات شخصية، خاصة رقم الهاتف للغرباء. فحصولهم على رقم الهاتف فقط يسمح لمجرمي الإنترنت بتتبع الموقع، ومعرفة مكان وجود الشخص وجهازه في آن معاً، ومراقبة تحركاته أينما كنت حول العالم.

وتذكر دائماً أن زملائك في العمل والموردين والعملاء يحتفظون برقمك وكافة تفاصيل الاتصال بك على هواتفهم أيضاً، ويمكن للجهات الاحتيالية التسلل إلى هذه الهواتف بسهولة من خلال تطبيقات خبيثة يتم تثبيتها بغية الوصول إلى رقمك والبيانات المتعلقة بك.

تابع مواقعنا