• بحث عن
  • سلطان عمان الجديد يزيل كلمات خاصة بالراحل “قابوس” من النشيد الوطني

    أصدر هيثم بن سعيد، سلطان سلطنة عمان، مرسومًا بشأن تغيير النشيد الوطني للبلاد، وجاء المرسوم سلطاني رقم (2/ 2020) بتعديل الملحق رقم 3 المرفق بقانون علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني، وإزالة كلمات حيت روح السلطان السابق قابوس بن سعيد.

    وجاء المرسوم بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96، وعلى قانون علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم53/ 2004، وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة، المادة الأولى: يُستبدل بالبند ” أولا” من الملحق رقم 3 المرفق بقانون علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني المشار إليه.

    وتابع المرسوم، أن المادة الثانية يُلغى كل ما يخالف هذا المرسوم، أو يتعارض مع أحكامه، وجاءت المادة الثالثة: يُنشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويُعمل به من تاريخ صدوره.

    وجاء النشيد الوطني
    يا رَّبنا احفظ لنا
    جلالة السلطان
    والشعبَ في الأوطان
    بالعزّ والأمان
    وليدمْ مؤيدا
    عاهلا ممجدا
    بالنفوسِ يفتدى
    يا عمان نحنُ من عهدِ النبي
    أوفياء من كرامِ العرب
    فارتقي هام السماء
    واملئي الكونَ الضياء
    واسعدي وانعمي بالرخاء

    وتم تغيير كلمات النشيد التي كانت تشير إلى السلطان الراحل قابوس، التي تقول فيها “أبشري قابوس جاء فلتباركه السماء واسعدي والتقيه بالدعاء” إلى كلمات جديدة هي “فارتقي هام السماء واملئي الكون الضياء واسعدي وانعمي بالرخاء”، بحيث يصبح النشيد عامًا للبلاد وليس مرتبطًا باسم سلطان محدد.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق